المبعوث الأميركي إلى اليمن، تيم ليندركينغ (يمن مونيتور)

المبعوث الأميركي إلى اليمن يرى الهدنة “لحظة حاسمة”

سلطنة عمُان/ نبأ – اعتبر المبعوث الأميركي إلى اليمن، تيم ليندركنج، أنَّ الهدنة التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن تُمثَّل “لحظة حاسمة”.

ورأى ليندركنخ، في مقابلة أُجريت معه في مسقط، أنَّ “الهدنة تُمثّل لحظة حاسمة تحيي أمل الأطراف المتحاربة والمجتمع الدولي في أنْ تحقق سلاماً دائماً لليمن، معتبراً أنَّ الهدنة “تعد خطوة أولى نحو وقف دائم لإطلاق النار”.

وقال في مقابلة أجريت معه في عمان “إذا أمكن للمجتمع الدولي والأطراف العمل معاً فإن هذه الهدنة يمكن البناء عليها نحو وقف دائم لإطلاق النار وعملية سياسية شاملة تشكل في نهاية المطاف صورة يمن جديد”.

وسبق تصريح ليندركنج إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن عن أنَّ الهدنة “غير كافية”، قائلاً، في بيان: “هذه خطوات مهمة لكنها غير كافية. يجب الالتزام بوقف إطلاق النار، وكما قلت من قبل من الضروري إنهاء هذه الحرب”، وفق ما أورد موقع “الحرة” الإلكتروني.

بايدن متحدثاً خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، يوم 29 آذار/مارس 2022 (الحرة)

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانز غروندبرج، قد أعلن عن أنَّ الطرفَين اليمني والسعودي “استجابا بشكل إيجابي لمقترحِ الأمم المتحدة في شأن هدنة لمدة شهرين، تدخل حيّز التنفيذ اليوم السبت (2 نيسان/أبريل 2022)، مشيراً إلى أنّه “يمكن تجديد الهدنة بعد فترة شهرين”.

وأكد مصدر عسكري يمني قيام تحالف العدوان السعودي بـ 34 خرقاً للهدنة الإنسانية العسكرية، تمثَّلت في تحليق للطيران الحربي في أجواء محافظات مأرب والجوف وعمران وتحليق للطيران الاستطلاعي في أجواء مأرب، والجوف، وحجة، وصعدة، وعمران، والضالع، وما وراء الحدود.