أخبار عاجلة
أطفال في جنوب السودان يعانون من المجاعة (صورة من الأرشيف - "ألخليج الجديد")

63 في المئة من سكان جنوب السودان يواجهون أزمة غذائية

نبأ – أعلنَت منظمة الأمم المتحدة وحكومة جنوب السودان عن أنَّ أكثرَ من 7.7 مليون مواطن بواقع 63 في المئة من السكان سيواجهون أزمة غذائية بحلول تموز/يوليو 2022.

وذكر تقرير مشترك صادر عن المنظمة والحكومة أنَّ “الفيضانات والجفاف ونزوح السكان تساهم في تفاقم انعدام الأمن الغذائي، فضلاً عن الاشتباكات المسلحة في مناطق من البلاد”.

وقالت مسؤولة تنسيق الشؤون الإنسانية في الأممِ المتحدة، سارة بيسولو نيانتي، إنَّ “الوضع القائم سيتواصل في جنوب السودان ما لم يضمن السلام على المستوى المحلي”.

من جانبها، قالت مديرة برنامج الأغذية العالمي بالنيابة في جنوب السودان، أدينكا باجو: “حتى يتم حل النزاع، سنستمر في رؤية هذه الأعداد لأنها تعني أن ليس لدى الناس وصول آمن إلى أراضيهم لزراعتها”. وأضافت “ندعو جميع قادة البلاد إلى المضي نحو السلام”.

وتفاقمت الأزمة الغذائية جراء الاشتباكات بين القوات المسلحة الموالية للرئيس سلفا كير وقوات موالية لنائبه رياك مشار، والتي تجدَّدت يوم الجمعة 8 نيسان/أبريل 2022، في ولاية الوحدة في شمال البلاد.

وجاءت الاشتباكات بعد أقل من أسبوع من اتفاق الزعيمين على “العمل للحفاظ على السلام وإنشاء قيادة موحدة للقوات المسلحة” وفق ما ينص “اتفاق السلام” الذي أُبِرم في عام 2018 لإنهاء 5 سنوات من الحرب الأهلية الدامية، بحسب موقع “الميادين” الإلكتروني.