الفيصل خلال المقابلة مع صحيفة "عرب نيوز" الإلكترونية (المصدر: موقع الصحيفة)

تركي الفيصل: السعودية تشعر أنَّ الولايات المتحدة خذلتها

نبأ – قال الرئيس السابق للمخابرات السعودية، الأمير تركي الفيصل، إنَّ “السعودية تشعر بأنَّ الولايات المتحدة خذلتها فيما يتعلق بالتعامل مع التهديدات الأمنية التي تشكلها جماعة الحوثي (أنصار الله)”.

وقال الفيصل، في مقابلة مع صحيفة “عرب نيوز” الإلكترونية: “السعوديون كانوا يعتبرون هذه العلاقة استراتيجية لكنهم يشعرون بخيبة أمل في وقت كنَّا نعتقد أنَّه يجب أنْ تكون الولايات المتحدة والسعودية معاً في مواجهة ما نعتبره خطراً مشتركاً لاستقرار وأمن المنطقة”.

وأضاف “كانت هناك أوقات صعود وهبوط (في العلاقات) على مر السنين، وربما يمثل الوقت الحالي لحظة هبوط خاصة منذ أنْ قال الرئيس الأمريكي (جو بايدن) في حملته الانتخابية إنَّه سيجعل السعودية منبوذة وبالطبع بدأ في تنفيذ ما قاله”.

وذكَّر الفيصل، الذي عمل سفيراً للرياض لدى واشنطن، بقرار بايدن وقف الدعم لعمليات “التحالف” في اليمن وعدم مقابلته ولي العهد محمد بن سلمان وسحبه “في إحدى المراحل” للمنظومات الأمريكية المضادة للصواريخ من المملكة.

وقال دبلوماسيون غربيون إنَّ الولايات المتحدة زادت في الأشهر الأخيرة دعمها العسكري للسعودية في محاولة لتحسين العلاقات، بحسب وكالة “رويترز”.