أخبار عاجلة
وزير الخارجية اللبنانية عبد الله بوحبيب متحدثاً عن الانتخابات النيابية (الوكالة الوطنية للإعلام)

لبنان | نسبة اقتراع عالية للمغتربين في الانتخابات النيابية وسط مخالفات في السعودية

نبأ – قال وزير الخارجية اللبنانية، عبد الله بوحبيب، إنّ “نسبة تصويت المغتربين اللبنانيين في الانتخابات النيابية بلغت 60 في المئة”، ضمن المرحلة الأولى من اقتراع اللبنانيين المقيمين خارج لبنان لاختيار مجلس النواب اللبناني المقبل، يوم الجمعة 6 أيار/مايو 2022، موضحاً أنَّ “مجموع المقترعين من المغتربين اللبنانيين المُسجَّلين بلغ نحو 18000 مقترع”، في حين وثَّقت جمعية لمراقبة الانتخابات مخالفات انتخابية في السعودية.

وقال بوحبيب، خلال مؤتمر صحافي في الوزارة في بيروت، إنّ “أعلى نسبة تصويت كانت في سوريا، تليها إيران”، وأوضح أنَّه “حدثت تجاوزات في عددٍ من الدول، واتخذت القرارات الملائمة في شأنها بسرعة”.

ووثّق مراقبو “الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات” (لادي) عدداً من المخالفات الانتخابية، تركّزت بشكل أساس على حصول دعاية انتخابية في محيط السفارة اللبنانية في الرياض، وداخل قنصلية لبنان في جدة، إضافةً إلى تصوير أوراق الاقتراع الرسمية من قبل بعض الناخبين.

وانقطع بث عملية مراقبة الانتخابات من مراكز الاقتراع إلى مبنى وزارة الخارجية اللبنانية في بيروت ثم عاد إلى العمل، باستثناء المراكز في الرياض.

ونشط السفير السعودي في لبنان، وليد البخاري، عبر لقاءات عقدها مع الأحزاب الموالية للسعودية، بالتزامن مع حملة تحريضية للإعلام السعودي الرسمي ضد “حـ ز ب الله” وحلفائه.

وجرت المرحلة الأولى من اقتراع اللبنانيين المقيمين خارج لبنان لاختيار مجلس النواب اللبناني المقبل، يوم الجمعة 6 أيار/مايو 2022، في 9 دول عربية وفي إيران، بينما سيقترع المغتربون اللبنانيون في 48 دولة أخرى، ضمن المرحلة الثانية، يوم الأحد 9 أيار/مايو 2022.

وسيختار المواطنون في لبنان يوم 15 أيار/مايو 2022، مرشحيهم من 103 قوائم انتخابية تضم 718 مرشحاً، موزعين على 15 دائرة انتخابية، من أجل اختيار 128 نائباً في مجلس النواب اللبناني، وفق “الميادين”.