صوامع للتخزين ورافعات في ميناء أوديسا الأوكراني (بلومبرج)

الأمم المتحدة تُحذِّر من “كارثة” جراء استمرار إغلاق الموانئ الأوكرانية

نبأ – حذَّر “برنامج الأغذية العالمي” التابع للأمم المتحدة من “عواقب كارثية” إذا ظلت الموانئ الأوكرانية مغلقة نتيجة الحرب الروسية – الأوكرانية.

وقال تحدث ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي للبرنامج، لصحيفة “واشنطن بوست”، إنَّ “الموانئ مهمة للأمن الغذائي على مستوى العالم، وسيكون الوضع كارثياً إذا لم يُستأنف العمل بتلك الموانئ وتنقل الإمدادات الغذائية حول العالم”.

وتزرع أوكرانيا ما يكفي من الغذاء لإطعام 400 مليون شخص سنوياً، وتأتي 30 في المئة من إمدادات القمح في العالم من روسيا وأوكرانيا، وفقاً لـ “برنامج الأغذية العالمي”.

بدورهم، دعا وزراء خارجية مجموعة الدول السبع (خارجية بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة) دعوا روسيا إلى فك ما سمُّوه “حصار الموانئ البحرية الأوكرانية، واستئناف عمليات تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية الأوكرانية الضرورية عبر البحر”.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، في مؤتمر صحافي، يوم السبت 14 أيار / مايو 2022، بعد اجتماعات مجموعة الدول السبع في مدينة فانجلز الألمانية، قالت إنَّ “حرب روسيا ضد أوكرانيا أثرت بشدة على إنتاج وتصدير الحبوب”، مشبهة ذلك بـ “حرب الحبوب”.

ونقل موقع “الحرة” الإلكتروني عن بيربوك، التي ترأس بلادها مجموعة الدول السبع حاليلً، قولها إنَّ المجموعة تبحث “طرقاً بديلة” لنقل الحبوب من أوكرانيا، مع تصاعد خطر أزمة الجوع العالمية.