مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان (مجلة "فورين بوليسي")

أمريكا: ندعم انضمام فنلندا والسويد إلى “الناتو”

نبأ – رحَّبت أمريكا بتقديم فنلندا والسويد طلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، ووجهت تحذيراً إلى روسيا في شأن ما سمَّته “أي عدوان” ضد البلدين.

وقال المستشار الأميركي للأمنِ القومي، جيك سوليفان، خلال مؤتمرٍ صحافي في واشنطن، إنَّ “فريق الأمنِ القومي للرئيس بايدن دعم بشكل قاطعٍ انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف”، معتبراً أنَّ انضمامهما “حدث تاريخي ولحظة فاصلة في الأمنِ الأوروبي”.

وادّعى أنّ “الحرب الروسية على أوكرانيا هي التي تمنع وصول شحنات الأغذية من أوروبا إلى العالم، وتعزِّز الجدل في شأن نوع التحالف الدفاعي الذي يقدّمه الناتو”، محذراً روسيا من أنَّ بلاده “لن تتسامح مع أي عدوان ضد فنلندا أو السويد خلال مرحلة انضمامهما إلى “الناتو”، وفقاً لـ “الميادين”.

ويوم الأربعاء 18 أيار / مايو 2022، تقدَّمت فنلندا والسويد بطلبات رسمية للانضمام إلى “الناتو”، بعد يوم  من تصويت البرلمان الفنلندي لمصلحة انضمام البلاد إلى الحلف.

ونقلت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية عن مصدر وصفته بالمطلع قوله إنَّ تركيا عرقلت، يوم الأربعاء، بدء عملية النظر في انضمام البلدين إلى “الناتو”.

وذكر المصدر أنَّ سفراء الدول الأعضاء في الحلف التقوا من أجل بدء مفاوضات انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف، لافتةً الانتباه إلى أنَّ “أنقرة رفضت إجراء أي تصويت في هذا الشأن”.

واعتبر أردوغان، في كلمة ألقاها يوم الأربعاء خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب “العدالة والتنمية”، في أنقرة، أنَّ البلدين “لا تبديان موقفاً صريحاً ضد التنظيمات الإرهابية، ولا يمكن لأنقرة الموافقة على انضمامهما في هذه المرحلة.​​​​”، وفقاً لوكالة”الأناضول” للأنباء.

جدير ذكره أنَّ السويد وفنلندا تهدفان من الانضمام إلى “الناتو” إلى ضمان وجود عسكري على أراضيهما للحلف الذي تقوده أمريكا في مواجهة روسيا التي تخوض حرباً ضد أوكرانيا.