المعتقلان البحرينيَّان في السعودية جعفر سلطان (يمين الصورة) وصادق ثامر (المصدر: "تويتر")

“أنصار ثورة 14 فبراير” تطالب بوقف حكم إعدام معتقلَيْن بحرينيَّيْن في السعودية

البحرين/ نبأ – طالبت “حركة أنصار شباب ثورة 14 فبراير” البحرينية المجتمع الدولي بالتحرك العاجل للحيلولة دون تنفيذ السعودية حكم الإعدام بحق المعتقلَيْن البحرينيَّيْن صادق ثامر، وجعفر سلطان.

وأكدت الحركة، في بيان، أنّ “هذه الإعدامات المتوالية سوف تؤدي في نهاية المطاف إلى سقوط النظام السعودي الديكتاتوري الدموي”، مشيرة إلى أنَّ “الحكم يُعتبر جريمة كبرى تُضاف إلى سلسلة جرائم النظام السعودي وقضائه المُسيَّس”.

وكانت المحكمة العليا السعودية قد أصدرت، مؤخراً، حكماً نهائياً بإعدام المواطنَيْن البحرينيَّيْن صادق ثامر وجعفر سلطان، اللذان اعتقلتهما السلطات السعودية يوم 8 أيار / مايو 2015 عند “جسر الملك فهد” الذي يربط السعودية البحرين، بتهمة “تهريب مواد متفجرة”، ونقلتهما إلى سجن “المباحث العامة” في مدينة الدمام.

وتعرَّض المعتقلان في السجن للتعذيب وسوء المعاملة وأُجبرا على التوقيع على اعترافات مُفبرَكة.

وكانت “المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب”، في الرياض، قد أيَّدت حكم الإعدام الصادر في وقت سابق ضد سلطان وصادق ثامر يوم 11 كانون ثاني / يناير 2022، ورفعت الحكم إلى المحكمة العليا آنذاك.

وأصدر أكثر من 10 منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان بياناً مشتركاً أدانَت فيه الحكم السعودي بإعدام المعتقلين جعفر سلطان وصادق ثامر، معتبرةً أنَّه “تجاوز للإختصاصِ المكاني للقضاء السعودي”.