أخبار عاجلة
سلطان عُمان والرئيس الإيراني في "قصر العلم" في مسقط (وكالة الأنباء العُمانية)

الرئيس الإيراني وسلطان عُمان: مرتاحون لمستوى التشاورِ والتنسيق

نبأ – اعتبرت إيران وسلطنة عُمان أنَّ زيارة الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي إلى مسقط “تأتي انطلاقاً من الروابط التاريخية الراسخة التي تجمع البلدَيْنِ والشعبَيْنِ، وتعزيزاً للعلاقات الثنائية الوثيقة”.

وقالت إيران وعُمان، في بيان مشترك في ختام زيارة رئيسي إلى مسقط، إنَّ “الزعيمانِ بحثا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعَبَّرا عن ارتياحهما لمستوى التّشاورِ والتنسيق السياسيّ القائم على مختلف المستويات”.

ووقعت إيران وعُمان، يوم الاثنين 23 أيار / مايو 2022، 8 مذكرات تفاهم و4 برامج للتعاون الثنائي، خلال زيارة رئيسي إلى مسقط، والتي جاءت بدعوة من السلطان هيثم بن طارق آل سعيد.

وأكد وزير الخارجية العُمانية، بدر بن حمد البوسعيدي، “وجود حزمة أخرى من مذكرات التفاهم وبرامج العمل التنفيذية ستُوقع مع الجانب الإيراني لاحقاً”.

وكان سلطان عُمان قد استقبل الرئيس الإيراني في “قصرِ العلم” في مسقط.

وقال رئيسي، قبل مغادرة السلطنة: “تمتين العلاقات من الأهداف الرئيسية للزيارة”، مشدداً على أنَّ “التعاون الإقليمي وإجراء الحوارِ من شأنهما أنْ يضمنا الأمن للمنطقة”، مضيفاً أنَّ “الوجود الأجنبي لا يجلب الأمن للمنطقة بل يُهدده”.

وكانت صحيفة “عُمان” قد وصفت القمة العُمانية – الإيرانيةَ بـ “التاريخية”، مشيرة إلى “أهمية توقيتها في ظل التطورات الإقليمية”.