وزير الخارجية السعودية متحدثاً خلال جلسة في "منتدى دافوس العالمي" ("سعودي بوست")

وزير الخارجية السعودية يقول إنَّ المحادثات مع إيران “حقَّقت بعض التقدُّم”

سويسرا/ نبأ – كشف وزير الخارجية السعودية، فيصل بن فرحان، أنَّ المحادثات مع إيران “حقّقَتْ بعض التقدّم”، مستدركاً بقوله إنَّ هذا التقدم “ليس بشكل كاف”.

وقال ابن فرحان، في جلسة ضمن أعمال “منتدى دافوس العالمي”، يوم الثلاثاء 24 أيار / مايو 2022: “في المملكة ودول التعاون نركز على مستقبل مبني على الأمن والتعاون وأيدينا مفتوحة لجميع الدول ولإيران”.

وتابع قوله: “تمّ تحقيق بعض التقدّم مع إيران لكن ليس بشكل كاف”، معلناً عن “حقبة جديدة من التعاون تصب في مصلحة الجميع”.

وعلَّق ابن فرحان على أنباء زيارة الرئيسِ الأميركي جو بايدن إلى السعوديّة قائلاً إنَّ بلاده “لا تنظر إلى الشائعات حول زيارة بايدن”، مضيفاً أنّهُ “إذا كانت هناك زيارة فسيُعْلَن عنها من خلال الوسائل الرسمية”.

واستضافت بغداد جولة خامسة من المحادثات السعودية – الإيرانية، يوم الخميس 21 نيسان/أبريل 2022، وسط أجواء وصفها مصدر دبلوماسي بـ”الإيجابية جداً”.

وقال المصدر الدبلوماسي لوكالة “سبوتنيك” للأنباء إنَّ “الجولة عُقدت بحضور مندوب يُمثل الحكومة العراقية، وناقش المجتمعون معظم ملفات المنطقة فضلاً عن ملفّ العلاقات الثنائية وأمن منطقة الخليج”.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، قد قال، يوم الاثنين 25 نيسان/أبريل 2022، إنَّ المحادثات الأخيرة التي عُقدت في العراق بين السعودية وإيران “كانت ناجحة”.