عمران خان يحيى من على مركبة المشاركين في المسيرة نجو إسلام أباد (الميادين)

باكستان | عشرات الآلاف يُلبُّون نداء عمران خان لمسيرات ضد المؤامرات الأمريكية – السعودية

نبأ – شارك عشرات الآلاف من أنصار رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، يوم الأربعاء 25 أيار / مايو 2022، في مسيرات من جميع المدن في اتجاه العاصمة إسلام آباد، استجابة لدعوة من خان للمُطالبة بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة وإحباط المؤامرات الأمريكية – السعودية ضد الشعب الباكستاني.

 

وأغلقت السلطات جميع الطرق الرئيسة المؤدية إلى العاصمة بعد إعلان رئيسِ الوزراء السابق المشاركة في المسيرات، ووقعت اشتباكات بين المحتجين وقوات الشرطة التي فشلت في إيقاف المسيرات. وفق موقع “الميادين” الإلكتروني.

ونشرت السلطات قواتاً كبيرة ووضعت حاويات على الطريق السريع الذي يربط مدينة بيشاور بإسلام آباد، ووقعت اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين الذين تمكنوا من إزالة الحاويات والعوائق على الطريق واستمروا في تقدُّمهم.

وأغلقت المدارس في إسلام أباد أبوابها ووضعت خدمات الطوارئ في المستشفيات في حالة تأهب، فيما أطلقت الشرطة النار على المتظاهرين في مدينة قراشي.

وفي لاهور، استعانت الشرطة بقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين عند محاولتهم إزالة العوائق على الطرق المؤدية إلى العاصمة.

ودعا عمران خان أنصاره إلى التوجه إلى إسلام أباد لـ “تخليص البلاد من عبودية الساسة الحاليين”، مطالباً جميع الباكستانيين بالخروج والتوجه إلى العاصمة.

وقبل يومين، دعا رئيس الوزراء الباكستاني السابق أنصاره إلى مسيرات سلمية للضغط من أجل انتخابات جديدة. وجاءت دعوته بعد جلسة لقادة من حزبه “تحرير إنصاف” في مدينة بيشاور في شمالي غرب البلاد، ووصف خان المسيرات بأنَّها “خطوة لحماية سيادة البلاد”، معتبراً أنَّ “التصويت الذي أطاحه كان مؤامرة نظّمتها الولايات المتحدة”.

وكان البرلمان الباكستاني قد اختار مرشح “حزب الرابطة الإسلامية”، شهباز شريف، رئيساً للوزراء، يوم الاثنين 11 نيسان / أبريل 2022، في جلسة استثنائية تخلَّلتها استقالات جماعية، وأتت بعد يومين من حجب البرلمان الثقة عن حكومة خان.

وصوَّت نواب البرلمان لشريف بأغلبية 174 صوتاً، في حين أعلن 155 عضواً في “إنصاف”، وهو حزب خان، عن استقالتهم وعدم المشاركة في التصويت على اختيار رئيس للوزراء، منددين بـ “المؤامرة الأجنبية الرامية لتغيير النظام”.

واتهم خان الولايات المتحدة بتنفيذ مؤامرة ضده لأنها رفض الانصياع لمطالبها بمعاداة إيران وإقامة بقاعدة عسكرية في بلاده.