أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإيرانية محدثاً خلال جلسة في منتدى "دافوس" الاقتصادي، في سويسرا (المصدر: موقع المنتدى)

وزير الخارجية الإيرانية: هناك تقدُّم في المحادثات مع السعودية

سويسرا/ نبأ – أكد وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان، يوم الخميس 26 أيار / مايو 2022، أنَّ “هناك تقدّماً” في المحادثات الأخيرة بين إيران والسعودية، مرحِّباً بـ “عودة العلاقات الثنائية المشتركة إلى وضعها الطبيعي”، وذلك بعد يوم من تصريح وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان عن “بعض التقدُّم” في المحادثات مع إيران، وإعلانه عن “بدء حقبة جديدة منتصبُّ في مصلحة الجميع”.

وأكد وزير الخارجية الإيرانية، في جلسة خلال منتدى “دافوس” الاقتصادي في سويسرا، أنَّ “إيران والسعودية دولتان كبيرتان ومؤثِّرتان في المنطقة، ولم تقطع طهران العلاقات الدبلوماسية تماماً مع الرياض”.

ولفت الانتباه إلى أنَّه “مع تحرُّك الرياض بشكل أكبر ستعود العلاقات حينها إلى طبيعتها”، مشيراً إلى أنَّه قد يجتمع مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، “في دولة ثالثة قريباً”، حسب ما أورد موقع “الميادين” الإلكتروني.

وكان وزير الخارجية السعودية قد قال، خلال جلسة في المنتدى نفسه، يوم الثلاثاء 24 أيار / مايو 2022، إنَّ “في المملكة ودول التعاون، نركز على مستقبل مبني على الأمن والتعاون، وأيدينا مفتوحة لجميع الدول، ولإيران”.

وفيما أعلن عن “تحقيق بعض التقدُّم مع إيران”، قال إنَّه “ليس بصورة كافية”، مستدركاً قوله بالحديث عن “بدء حقبة جديدة من التعاون تصبُّ في مصلحة الجميع”.

جدير ذكره أنَّ بغداد استضافت جولة خامسة من المحادثات السعودية – الإيرانية، يوم الخميس 21 نيسان / أبريل 2022، وسط أجواء وصفها مصدر دبلوماسي بـ “الإيجابية جداً”.

وقال المصدر الدبلوماسي لوكالة “سبوتنيك” للأنباء إنَّ “الجولة عُقدت بحضور مندوب يُمثل الحكومة العراقية، وناقش المجتمعون معظم ملفات المنطقة فضلاً عن ملفّ العلاقات الثنائية وأمن منطقة الخليج”.