أخبار عاجلة
حقل نفطي في وادي عسيلان في محافظة شبوة اليمنية (تويتر: ziad09882922@)

تُديرها شركة أمريكية.. الإمارات تسيطر على أهم الحقول النفطية في شبوة

اليمن/ نبأ – سيطرت “قوات العمالقة” المدعومة من الإمارات على أهم الحقول النفطية في محافظة شبوة في شرق اليمن، والتي تديرها شركة “جنة هنت” الأميركية وتُصدِّر النفط من شبوة عبر محافظة مأرب إلى خارج اليمن.

وذكرت “وكالة الصحافة اليمنية” أنَّ مسلحي “العمالقة” الذين وصلوا إلى مدينة عتق عاصمة شبوة، من الساحل الغربي نهاية كانون أول / ديسمبر 2021، سيطروا على مواقع حقول شركة “جنة هنت” الأمريكية في وادي مديرية عسيلان بعد حصارهم مسلحي “اللواء 107” التابع لحـ ـزب “الإصلاح”، منذ الأسابيع الماضية، وطَرْدِهم إلى مواقع خارج عسيلان.

وكانت الإمارات قد حرَّضت قبائل بلحارث ضد مسلحي “الإصلاح” لتتدخل قيادات “قوات العمالقة” وتسيطر على حقول الشركة النفطية في المنطقة.

وتوجد، في شبوة، ثاني أكبر مُنشأة للغاز المُسَال في المنطقة العربية على بحر العرب، والذي يتم تصديره من مأرب، وسط معاناة مزمنة لملايين اليمنيين من فقدان الغاز المنزلي.

جدير ذكره أنَّ المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيمور تيم لندركنج، والسفير الأمريكي السابق لدى حكومة تحالف العدوان السعودي، ماثيو تولر، زارا مدينة عتق وتوجهَّها منها إلى حضرموت في آذار / مارس 2022، بهدف تأمين المصالح الأمريكية من النفط الخام اليمني الذي يتم نهبه من دون حصول محطات الكهرباء في المحافظات الجنوبية على الوقود، بحسب الوكالة ذاتها.