المعتقل في سجن "جَوْ" أحمد جابر اضُطر إلى استخدام جهاز في الرأس بسبب الإهمال في علاجه (موقع "العهد")

“العفو الدولية”: البحرين تُعرِّض السجناء في سجن “جَوْ” لمخاطر بالغة

نبأ – قالت منظمة “العفو الدولية” إنّ “عدم تجاوب السّلطات البحرينية مع الأشخاص المُصابين بمرض السّل في سجن “جَوْ” يتعارض مع التزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان، لا سيما الحق في الصحة”.

وصرّحت آمنة القلالي، نائب مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، بأنَّ “رد السّلطات البحرينية بشكل غير ملائم على طلب معالجة حالات السّل في السّجن يُظهِر انعدام الاهتمام بشكل مثير للقلق بصحة السجناء، ويُعَرِّض حقهم في الصحة لمخاطر بالغة”، وأضافت أنَّ “سلطات السّجن انتظرت طويلاً للتحرُّك في وجه خطر المزيد من الإصابات”.

وأشارت إلى أنَّ “نُزلاء 8 مبانٍ في سجن “جَوْ” تعرَّضوا لمخالطة شخص مصابٍ بالسّل، إذ إنَّ مسؤولي السجن كانوا قد نقلوا أحمد جابر بين زنازين تضم عشرات السجناء الآخرين في 7 مبانٍ مختلفة على الأقل في سجن “جَوْ” عندما كان مريضاً هناك، كما أنّ حسن عبد الله حبيب كان مُحتَجَزاً في مبنىً آخر”.

وطالبت “العفو الدولية” السلطات البحرينية بأنْ “تُؤمِّن بشكل فوري الرعاية اللازمة للسجناء المرضى، وعليها أيضاً منع انتشار المرض من خلال اتخاذ الإجراءات الواجبة، بما في ذلك إجراء فحص السّل للأشخاص الّذين تظهر عليهم عوارض المرض”.

وطالبتها أيضاً بـ “التّحقيق في أي ادعاءات في شأن تأخير الحصول على الرعاية الصحية ومحاسبة المسؤولين عن ذلك”، حسب ما أورد موقع “مرآة البحرين” الإلكتروني.