وزير الدفاع الصيني متحدثاُ أمام المشاركين في "حوار شانغريلا" في سنغافورة (وكالة "رويترز")

الصين: سنقاتل بأي ثمن وحتى النهاية لمنع تايوان من إعلان الاستقلال   

سنغافورة/ نبأ – أعلن وزير الدفاع الصيني، وي فنغ، يوم الأحد 12 حزيران / يونيو 2022، عن أنّ بلاده “ستقاتل حتى النهاية لمنع تايوان من إعلان الاستقلال”، وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة في شأن الجزيرة.

وقال فنغ، في كلمة له خلال قمة “حوار شانغريلا” في سنغافورة: “سنقاتل بأي ثمن وسنقاتل حتى النهاية، هذا هو الخيار الوحيد للصين”، مضيفاً أنَّ “أولئك الذين يسعون إلى استقلال تايوان في محاولة لتقسيم الصين، بالتأكيد لن يصلوا إلى نهاية جيدة”.

ودعا واشنطن إلى “الكف عن تشويه سمعة الصين والتدخل في شؤونها الداخلية، والتوقف عن الإضرار بمصالحها”.

وجاء تصريح وي فنغ بعد تنديد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، يوم السبت 11 حزيران / يونيو 2022، بـ “النشاط العسكري الصيني قرب تايوان”، الذي وصفه بـ “الاستفزازي والمزعزع للاستقرار”.

وتحدث أوستن، في بيان، عن “أهمية السلام والاستقرار في مضيق (تايوان)، ومعارضة واشنطن لأي تغييرات أحادية الجانب للوضع القائم”، داعياً الصين إلى “الامتناع عن القيام بأيّ خطوات إضافية تزعزع الاستقرار في تايوان”، وفق “الميادين”.

وسبق أن أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره الأميركي جو بايدن، في آذار / مارس 2022، بأنَّ “قضية تايوان تحتاج إلى أن تُعالَج على نحو سليم، تجنّباً لأي أثر يسيئ للعلاقات الصينية – الأمريكية”.