أخبار عاجلة
دخان متصاعد من منزل في الحُديدة جراء قصف لقوات العدوان السعودي (صورة من الأرشيف)

عشرات الخروق السعودية للهدنة الإنسانية والعسكرية مع اليمن

اليمن/ نبأ – ارتكبت قوات تحالف العدوان السعودي 175 خرقاً للهدنة الإنسانية والعسكرية خلال الساعات القليلة الماضية.

وشملت الخروق غارات لطيران الاستطلاع على محافظة الضالع ما أدَّى إلى إصابة ثلاثة مواطنين، و29 قصفاً صاروخياً ومدفعياً وتحليقاً لطيران “أباتشي” والاستطلاع المُسلح وطيران التجسُّس في مختلف أجواء المحافظات اليمنية.

وفي محافظة الحُديدة، رصدت “غرفة عمليات ضُبَّاط الارتباط والتنسيق” 51 خرقاً من قوات تحالف العدوان للهدنة واتفاق وقف إطلاق النار في المحافظة، وذلك خلال حوالي 24 ساعة ماضية.

ونقلت “وكالة الصحافة اليمنية” عن مصدر في الغرفة قوله إنَّ “الخروق تَمَثَّلت بـ 8 غارات لطيران التجسُّس على حيس، وتحليق 4 طائرات تجسُّس في أجواء حيس والجبلية، و9 خروق بقصف مدفعي، و31 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة”.

جدير ذكره أنَّ اتفاق الهُدنة الذي أعلنت الأمم المتحدة عن التوصُّل إليه بين “حكومة الإنقاذ الوطني” في صنعاء والسعودية، يوم 2 نيسان / أبريل 2022، وجرى تمديده يوم 2 حزيران / يونيو 2022، نصَّ هذا الاتفاق على “وقف الأعمال القتالية كافة” بين اليمن وقوات “التحالف”.

وفي كانون أول / ديسمبر 2018، وقّع الوفد الوطني اليمني ووفد حكومة الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي، الموالي للسعودية، اتفاقاً في العاصمة السويدية ستوكهولم برعاية أممية، يتضمن وقف إطلاق نار من قبل الطرفين في الحُديدة، والسماح بوصول المساعدات إلى اليمنيين.