وزير الخارجية الإيرانية والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن، في طهران (إرنا)

إيران | بوريل: استئناف محادثات إحياء الاتفاق النووي “خلال الأيام المقبلة”

نبأ – أكد وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان، يوم السبت 25 حزيران / يونيو 2022، أنَّ “طهران مستعدّة لاستئناف المحادثات خلالَ أيام قليلة لإحياء الاتفاقِ النووي”، فيما أعلن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، عن استئناف المحادثات “خلال الأيام المقبلة”.

وقال عبداللهيان، في مؤتمر صحافي مشترك مع بوريل، في طهران، إنَّ “العمل جار على حلّ التناقضات من خلال المفاوضات”، آملاً في أنْ “تتخذ الولايات المتحدة هذه المرة خطوات حقيقية لاستكمال المفاوضات”.

وأضاف أنَّ “مستوى العلاقات لا سيما التعاون التجاري بين الجانبين لم يرتق إلى حجم الطاقات المتوفرة في ايران والدول الاوروبية”، متطلعاً إلى أنْ “تفضي المباحثات القائمة بين إيران وكل دولة اوروبية على حدة وأيضاً سير المشاورات بينه ومفوض الاتحاد الاوروبي، إلى توسيع الأواصر الثنائية وازدهارها”.

من جانبه، أكد بوريل استئناف المحادثات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني “خلال الأيام المقبلة”، قائلاً “منذ أنْ أوقفت محادثات فيينا قبل ثلاثة أشهر، هناك حاجة إلى كسر الديناميكية الحالية للتصعيد وتسريع عملنا، وإلى إغلاق الصفقة الآن”، وفقاً لقناة “الميادين” التلفزيونية.

وقال: “إنَّني أحرص على الخروج من المأزق الذي وصل اليه الاتفاق النووي، وقد قررنا استئناف المفاوضات ذات الصلة في فيينا خلال الايام المقبلة وعلى وجه السرعة”.

وتعثَّرت المحادثات لإحياء الاتفاق النووي، في آذار / مارس 2022، برغم قُرْب الأطراف المشاركة فيها إلى إحيائه، وذلك بعد 11 شهراً من المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن، التي انسحبت من الاتفاق في عام 2018.