حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس ثيودور روزفلت" (الجزيرة)

برغم اعتراض وتحذير الصين لها.. الولايات المتحدة: سنواصل الطيران والإبحار داخل مضيق تايوان

نبأ – قالت الولايات المتحدة إنَّها “ستواصل الطيران والإبحار والعمل في أيِّ مكانٍ يسمح به القانون الدولي، بما في ذلك داخل مضيقِ تايوان”، وذلك في تحدّ منها للصينِ التي وصفت الخطوة بـ “التهديد للسلام والاستقرار”.

وقال الجيش الأمريكي، في بيان، يوم الثلاثاء 28 حزيران / يونيو 2022، إنَّ “تحليق طائرة تابعة للبحرية الأمريكية عبر مضيقِ تايوان الأسبوع الماضي، أظهر التزامَ الولايات المتحدة بحُرية الملاحة في منطقة المحيطَين الهندي والهادئ”.

وكان الجيش الصيني قد قال، يوم السبت 25 حزيران / يونيو 2022، إنَّ “تحليق طائرة تابعة للبحرية الأمريكية فوق مضيق تايوان في الآونة الأخيرة تَسبَّب باضطراب الوضع الإقليمي وتعريض السلام والاستقرار للخطر”.

وأكد المتحدث باسم قيادة المنطقة الشرقية في الجيش الصيني، الكولونيل شي يي، أنَّ “الصين تعترض بشدة على تصرفات الولايات المتحدة، وأنّ قواتها لا تزال في حالة تأهب قصوى”، وفق قناة “الميادين” التلفزيونية.

وأعلنت الصين عن أنَّها أرسلت طائرات لمراقبة وتحذير الطائرة “بي 8 إيه” المضادة للغواصات أثناء تحليقها فوق الممر المائي الحساس، يوم الجمعة

وتؤكدُ الصين سيادتها على مضيقِ تايوان، فيما تعتبر الولايات المتحدة وتايوان أنَّ المضيق الذي يفصلُ الجزيرةَ عن الصينِ هو “ممرٌّ مائي دولي”.