شعار شركة "روسنفت"، كبرى شركات النفط الروسية (صورة من الأرشيف)

“بلومبرغ”: السعودية “تستورد كميات متزايدة” من النفط الروسي برغم العقوبات الأميركية

الولايات المتحدة/ نبأ – رَجَّح مُحللون لوكالة “بلومبرغ” الأميركية للأنباء أنَّ السعودية “تستورد كميات متزايدة” من النفط الروسي، عبر مصر، برغم العقوبات الأميركية على روسيا على خلفية حربها مع أوكرانيا.

وقال مُحلل سوق النفط في شركة “تيرنر ماسون” لاستشارات الطاقة، جوناثان ليتش، لـ “بلومبرغ”: “يبدو أنَّ كميات متزايدة من الوقود الروسي تشقُّ طريقها إلى السعودية عبر مصر”.

بدوره، قال مُحلل النفط في شركة “إنرجي أسبكتس” لاستشارات الطاقة، بيتر لا كور، للوكالة نفسها: “السعودية تُكثِّف بالفعل وارداتها من النفط الروسي”، معتبراً أنَّ “النفط الروسي هو أرخص المُتاح لتلبية الطلب السعودي على توليد الطاقة في الصيف، وهو أمر منطقي من الناحية الاقتصادية”.

ويأتي تصدير روسيا نفطها إلى السعودية برغم الحظر الكلي الذي فرضته الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، جزئياً، على النفط الروسي، والعقوبات من الطرفين، مما سيساعد موسكو على تجاوز المخطط الأميركي – الأوروبي لخنق إيراداتها من صادرات الطاقة التي وَجَدَت بالفعل مُشترين في الصين والهند.

وفي وقت سابق من حزيران / يونيو 2022، أفادت بيانات شركة “رفينيتيف”، المُزوِّد لبيانات السوق المالية والبنية التحتية، بأنَّ روسيا تزيد إمدادات النفط إلى دول أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

وقَبْل الحرب الروسية – الأوكرانية، صدَّرت مصر النفط إلى السعودية التي استقبلت، في حزيران / يونيو 2022، 3.2 مليون برميلاً من النفط عبر محطات الطاقة في مصر، وهو أعلى مستوى استيراد للسعودية في 6 سنوات، وفقاً لبيانات شركة “فورتيكسا” للتحليلات النفطية التي نقلت عنها “بلومبرغ”.

جدير ذكره أنَّ السعودية هي أكبر مُصدِّر للنفط، تليها روسيا ثم الولايات المتحدة.