وزير الخارجية العُمانية بدر البوسعيدي (سبوتنيك)

سلطنة عُمان: لا حل يُفَرْضَ على اليمنيين والسلام يقررونه بأنفسهم

سلطنة عُمان/ نبأ – استبعد وزير الخارجية العُمانية، بدر البوسعيدي، “فَرْضَ أي حل على اليمنيين”، مؤكداً أنَّ “قرار السلام استراتيجي ويقرره اليمنيين أنفسهم”.

وقال البوسعيدي لصحيفة الأهرام المصرية إنَّ “الرؤية العُمانية تنطلق من ضرورة تشكيل حكومة وطنية شاملة تتمثَّل فيها جميع المصالح وأصحاب الشأن في اليمن”.

واعتبر أنَّ “تحوُّل وقف إطلاق النار الحالي إلى سلام دائم سيفيد كل يمني”، مشيراً إلى أنَّ “الخسائر فادحة والمعانة الإنسانية هائلة”.

وجاءت تصريحات البوسعيدي عقب لقاء سلطان عُمان هيثم بن طارق مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يوم الاثنين 27 حزيران / يونيو 2022، في مسقط، حيث أكدا “دعم وحدة اليمن وسيادة أراضيه واستقلاله”.

جدير ذكره أنَّ الأمم المتحدة أعلنت، يوم 2 نيسان / أبريل 2022، عن التوصُّل إلى اتفاق هُدنة الذي أعلنت بين “حكومة الإنقاذ الوطني” في صنعاء والسعودية، جرى تمديده يوم 2 حزيران / يونيو 2022، ونصَّ الاتفاق على “وقف الأعمال القتالية كافة” بين اليمن وقوات “التحالف”.

ومنذ آذار/ مارس 2015، تشنُّ السعودية عدواناً على اليمن خلَّف آلاف الشهداء والجرحى والمعوّقين، وأدى إلى تدمير البنية التحتية لهذا البلد، وتسببب بمجاعة وأوبئة مثل الكوليرا، جعلته يشهد أسوأ كارثة إنسانية في العصر الحديث، وفق تقارير صادرة عن الأمم المتحدة.