الرئيس السوري مستقبلاً وزير الخارجية الإيرانية والوفد المرافق له، في دمشق (الميادين)

عبداللهيان: إيران تُرحِّب بعودة العلاقات مع السعودية وإعادة فتح السفارات

سوريا/ نبأ – أكد وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبداللهيان، يوم السبت 2 تموز / يوليو 2022، أنَّ إيران “تُرحِّب بعودة العلاقات مع السعودية”، وكذلك “تُرحِّب بتقوية وتعزيز العلاقات بين طهران والقاهرة”.

وأكد عبداللهيان، خلال زيارته إلى دمشق حيث التقى الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية فيصل المقداد، إنَّ “إيران تُرحِّب بعودة العلاقات مع السعودية وبإعادة فتح السفارات وبدء الحوارات السياسية”.

من جهته، أكّد الرئيس السوري أنّ “هناك وضعاً يَتشكَّل في المنطقة من شأنه أنْ يُغيِّر التوازن بها لمصلحة سوريا”.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، أنّ الأسد قال إنّ “هناك وضعاً يَتشكَّل من شأنه أنْ يغير التوازن في المنطقة لمصلحتنا”، ووصف العلاقات بين إيران وبلاده بأنَّها “تحالف استراتيجي”.

وبحسب البيان، فإنَّ “الهدف من هذه الزيارة هو استعراض العلاقات الثنائية وتبادل الآراء حول القضايا الإقليمية والدولية مع المسؤولين السوريين”.

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية الإيرانية أنَّ “مصر دولة مُهمَّة في العالم الإسلامي وتطوير العلاقات بين طهران والقاهرة يصبُّ في مصلحة دول المنطقة وشعبي البلدين”.

وقال عبداللهيان، خلال لقائه قادة الفصائل الفلسطينية في دمشق: “نُرحِّب بتقوية وتعزيز العلاقات بين طهران والقاهرة والتي تعود بالنفع على المنطقة والعالم الإسلامي وتخدم مصلحة شعبي البلدين”.

وفي شأن الأنباء المُتداولة حول إجراء محادثات إيرانية – مصرية – أردنية في بغداد، قال وزير الخارجية الإيرانية: “لا توجد مفاوضات مباشرة مع الجانب المصري لاستئناف العلاقات في الوقت الراهن، لكن هناك جهوداً جارية من أجل عودة مياه العلاقات بين طهران والقاهرة إلى مجاريها في إطار التعاون بين دولتين إسلاميتين”.