الأمين العام لـ "الناتو" (وسط الصورة) مع وزيرة خارجية السويد ونظيرها الفنلندي عقب توقيع بروتوكولات الانضمام إلى الحلف، في بروكسل (الجزيرة)

“الناتو” يوقِّع بروتوكولات انضمام السويد وفنلندا.. وروسيا “تدرس خيارات الرد”

بلجيكا/ نبأ – وقَّع أعضاء حلف شمال الأطلسي “الناتو”، في حفل أُقيم في مقر الحلف في بروكسل، بروتوكولات الانضمام اللازمة لدعوة السويد وفنلندا إلى الحلف، بينما أعلنت روسيا عن أنَّها “تدرس خيارات الرد في حال تم نشر البنية التحتية لـ “الناتو” قرب حدودها.

وشاركت وزيرة الخارجية السويديّة آن ليند ونظيرتها الفنلنديةُ بيكا هافيستو، في الحفل الذي حضره ممثِّلون عنِ جميع الأعضاء الـ 30 في “الناتو”.

وما زال على كل برلمان جميع دول “الناتو” أنْ تُصادق على الانضمام من قبل الدولتين بموافقة تشريعية على بروتوكولاته، ومن المرجح أنْ تستغرق المصادقة من 6 إلى 8 أشهر، وفق “الميادين”.

وقال الأمين العامّ للحلف، ينس ستولتنبرغ، لموقع “يورو نيوز” الإلكتروني عن أنَّ التوقيع على انضمام السويدِ وفنلندا “خطوة ستعزِّز قوته”، مؤكداً أنَّ “الإجراءات ستكون أسرع من عمليات الانضمام المعتادة”.

وتقدَّمت السويد وفنلندا بطلب الانضمام إلى الحلف يوم 18 أيار / مايو 2022 على خلفية الحرب الروسية – الأوكرانية.

في المقابل، قال الكرملين إنَّ “وزارة الدفاع الروسية تدرس خيارات الرد في حال تم نشر البنية التحتية للناتو قرب الحدود الروسية بعد ضم السويد وفنلندا إلى الحلف”.