أخبار عاجلة
مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك (الحرة)

مستشار بايدن في الرياض لـ “وضعِ اللمسات الأخيرة” قبل زيارته

نبأ – كشف موقع “أكسيوس” الإلكتروني الأميركي عن أنَّ مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، موجودٌ في السعودية حالياً بهدف “وضع اللمسات الأخيرة” لترتيبات زيارة جو بايدن إلى الرياض.

وقال الموقع إنَّ “رحلة بايدن، التي ستعيد ضبط علاقات إدارته مع المملكة الخليجية، يُنْظَر إليها على أنَّها حساسة دبلوماسياً وسياسياً، حيث من المتوقع أنَّ يلتقي مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أثناء زيارته إلى جدة”.

ويصل بايدن إلى السعودية، منتصف تموز / يوليو 2022، بعد زيارة له إلى كيان الاحتلال حيث يستقل طائرته مباشرة من تل أبيب إلى جدة، التي سيحضر خلال وجوده فيها قمة تجمع كلاً من قادة السعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر وعمان ومصر والأردن والعراق.

وبالإضافة إلى ذلك، سيعقد الرئيس الأميركي “اجتماعاً ثنائياً مع القادة السعوديين يركز على إصلاح العلاقات وحاجة الولايات المتحدة لزيادة إنتاج النفط السعودي وعلى خطوات التطبيع بين المملكة و”إسرائيل”، وفقاً لموقع “الحرة” الإلكتروني.

وفي السياق نفسه، كشف التلفزيون الإسرائيلي عن أنَّ “السعودية و”إسرائيل” كثَّفا جهودهما للتوصل إلى اتفاقٍ حول تشكيل منتدى أمني إقليمي بوساطة أميركية، سيتمُّ الاعلان عنه خلال زيارة بايدن إلى الرياض”.