أخبار عاجلة

فنانون وكتّاب أميركيون لبايدن: إضغط على ابن سلمان للإفراج عن الصحافيين – تقرير: سناء ابراهيم

تستمر الرسائل الموجهة للرئيس الأميركي جو بايدن قبيل زيارته إلى السعودية، لحثه على مطالبة محمد بن سلمان بالإفراج عن الكتاب والصحفيين المعتقلين.

تقرير: سناء ابراهيم
قراءة: حسن عواد

طالبت مجموعة من الفنانين والكتاب الأميركيين الرئيس جو بايدن بإثارة قضايا الانتهاكات التي ترتكبها السعودية، وواقع حقوق الإنسان أثناء لقائه محمد بن سلمان ضمن جولته إلى الشرق الأوسط.

وفي رسالة إلى بايدن، وقعها 44 من الفنانين والروائيين والكتاب، وبإعداد من منظمة PEN America لحقوق الإنسان، حثّ الموقعون بايدن على تخصيص الوقت وسط دبلوماسيته في مجال الطاقة للضغط علنًا على محمد بن سلمان بشأن سجل بلاده القاتم في مجال حقوق الإنسان.

ولإيضاح المشهد القاتم أمام بايدن أكثر، جرى تضمين الرسالة بعضا من انتهاكات السعودية، وبينها:

-تحتل السعودية المرتبة الثانية عالميا في اعتقال الصحافيين وفق مؤشر حرية الكتابة
-عام 2021 سجنت السعودية 29 كاتبا
– العديد من الكتاب المعتقلين سُجنوا أكثرمن 5 سنوات، ومن أطلق سراحه مفروضة عليه قيود صارمة
-السعودية تمتهن سجن واضطهاد العديد من الكتاب المعارضين
-قتل جمال خاشقجي في اسطنبول 2018

من بين الموقعين على الرسالة: كيكي سميث ومولي كرابابل وأليك سوث، والروائيان بول أوستر وجي إم كويتزي والكاتبان المسرحيان ديفيد هنري هوانج ولين نوتيدج وعشرات آخرون.

<iframe src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?height=314&href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2F114691704573387%2Fvideos%2F567025948260613%2F&show_text=false&width=560&t=0″ width=”560″ height=”314″ style=”border:none;overflow:hidden” scrolling=”no” frameborder=”0″ allowfullscreen=”true” allow=”autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share” allowFullScreen=”true”></iframe>