أخبار عاجلة

السعودية: أمر ملكي بإلغاء محافظة “الخرخير” وتوزيع مراكزها على مواقع أخرى

السعودية/ نبأ- كشفت "سبق" المحلية، أن أمراً ملكياً صدر بالموافقة على إلغاء محافظة "الخرخير"، ونقل تبعية المراكز التابعة لها إلى مواقع أخرى بمنطقة نجران.

وأضافت الصحيفة، أن إمارة منطقة نجران تسلمت نسخة من الأمر الملكي لأجل استكمال إجراءات نقل كافة المراكز والوظائف التابعة لمحافظة الخرخير لمواقع أخرى بالمنطقة.

وبحسب "سبق"، فإن الأمر الملكي صدر بناء على توصيات لجنة تم تشكيلها لهذا الغرض من وزارات الداخلية، والدفاع، والشؤون البلدية والقروية، والمالية، وبالإضافة لوزارات النقل، والاقتصاد، والتخطيط.

وتقع "الخرخير" في الجزء الجنوبي من الربع الخالي بالمملكة، وتبعد عن منطقة نجران حوالي 850 كم، وتتبعها ستة مراكز، تشمل الخرخير، أم الملح، سرداب، خور بن حمودة، ضحية، والحرجة، فيما يبلغ عدد سكانها حوالى 6 الآف نسمة.

ومحافظة الخرخير تبعد عن الرياض بمسافة ١٥٦٠ كيلو، وتقع في جنوب المملكة على أطراف الربع الخالي في المثلث الحدودي بين عُمان واليمن، ويسكنها نحو ستة آلاف مواطن.

وأعُتقل الناشط عيسى النخيفي  وحكم عليه بالسجن تسعة أعوام وتسعة أشهر بعدما آثار قضيتهم إعلامياً، فيما يتوقع مراقبون أن يؤدي مشروع الحكومة السعودية بتهجير سكان القرى والبلدات الحدودية إلى صدام بين القبائل هناك وقوات الأمن، خصوصاً أنه في ظل الفساد المتفشي في الدولة لم يحصل الآلاف ممن هجروا من مزارعهم وقراهم في جازان على تعويضات.