أخبار عاجلة

وفاة رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق عمر كرامي

لبنان/ وكالات- توفي رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق عمر كرامي، صباح اليوم الخميس، بعد معاناة مع المرض عن عمر يناهز الثمانين عاما في مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت.

وقالت عائلة كرامي ، في بيان "بكثير من التسليم بمشيئة الله عز وجل، وبكثير من الأسى على لوعة الفراق، تنعي لكم عائلة الرئيس كرامي فقيدها وكبيرها دولة الرئيس عمر عبد الحميد كرامي، الذي وافته المنية اليوم".

وكرامي من مواليد مدينة طرابلس، أكبر مدن شمال لبنان، ولد في السابع من سبتمبر 1934، تولى منصب رئيس الحكومة اللبنانية لمرتين، والده عبد الحميد كرامي شغل أيضا المنصب، وشقيقه رشيد شغل أيضا هذا المنصب.

وكانت المرة الأولى لتولي المرحوم رئاسة الحكومة، من 24 ديسمبر 1990 إلى 16 مايو 1992 في عهد الرئيس الراحل الياس الهراوي، وسقطت حكومته بعد مظاهرات احتجاجا على الوضع الاقتصادي السيء آن ذاك.

والمرة الثانية، كانت من 26 أكتوبر 2004 إلى 28 فبراير 2005 في عهد الرئيس الأسبق إميل لحود، استقال بعد اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري بتفجير ضخم استهدف موكبه في بيروت في ١٤ فبراير ٢٠٠٥ واندلاع مظاهرات طالبته باستقالة حكومته، وبعد استشارات نيابيه أعيد تعيينه رئيسا للوزراء لكنه فشل بتشكيل حكومة جديده فاعتذر واستمر بمنصبه كرئيس وزراء تصريف العاجل من الأعمال حتى 19 أبريل 2005.