الرئيس الأميركي جو بايدن (واشنطن بوست)

بايدن يخون وعده بجعل السعودية “منبوذة”: منذ بداية عهدي كان هدفي إعادة توجيه العلاقات

الولايات المتحدة/ نبأ – قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إنَّه سيكون “أول رئيس يسافر من “إسرائيل” إلى السعودية هذا الأسبوع”، وهو ما وصفه بأنّه سيكون “رمزاً للعلاقات الناشئة بين الكيان والعالم العربي”.

وقال بايدن، في تعليق له نشرته صحيفة “واشنطن بوست” حول زيارته المرتقبة إلى تل أبيب والرياض: “منذ بداية عهدي كان هدفي إعادة توجيه العلاقات لا قطعها بدولة تُعد شريكاً استراتيجياً للولايات المتحدة منذ 80 عاماً”.

وادعى بايدن أنَّه “أنهى سياسة الشيك على بياض مع السعودية التي ورثها من (الرئيس الأميركي السابق دونالد) ترامب”، قائلاً إنَّ “آرائي في شأن حقوق الإنسان معروفة منذ أمدٍ بعيد، وإنَّ الحريات الأساسية ستكون على جدول أعمالي”.

وسيزور الرئيس الأميركي، الأسبوع المقبل، كيان الاحتلال والسعودية التي سيطالبها بزيادة إنتاجها من النفط سعياً إلى استبداله بالنفط الروسي، وفقاً لما أكدت وسائل إعلام أميركية مؤخراً.

وكان بايدن قد وعد خلال حملته الانتخابية بـ “نبذ” السعودية وولي عهدها محمد بن سلمان لوقوفه وراء جريمة قتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، في قنصلية الرياض في إسطنبول، يوم 2 تشرين أول / أكتوبر 2018.

وفي سياق متصل، أطلق “لقاء” المُعارضة في الجزيرة العربية” حملة بعنوان #زيارة_العار_للجزار على “تويتر” ضد زيارة بايدن المُرتقبة إلى السعودية.

وأكد “لقاء” أنَّ الحملة تأتي “بعد أنْ تَراجع بايدن عن وعده بجعل السُّعودية منبوذة جرّاء تمادي ولي العهد محمد بن سلمان في انتهاك حقوق الإنسان”.