وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان (صورة من الأرشيف)

طهران تنفي ادعاءات واشنطن بيع مُسيَّرات لموسكو.. والخارجية الروسية: تضليل أميركي

نبأ – أكد وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبداللهيان، يوم الأربعاء 13 تموز / يوليو 2022، أنَّ “إيران ترفض ادعاءات أميركا بخصوص بيعِ مئات الطائرات المُسيَّرة الإيرانية لروسيا”.

وأوضح عبداللهيان، في مقابلة مع صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية، أنَّ “إيران لديها مختلف أنواع التعاونِ مع روسيا، ومنها التعاون الدفاعي، لكنَّها لا تُقدّمُ الدعمَ لها في عملياتها العسكرية في أوكرانيا لأنّها تريد للحرب أنْ تتوقف”.

ويوم الثلاثاء 12 تموز / يوليو 2022، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إنّ “سجل التعاون بين إيران وجمهورية روسيا الاتحادية، في مجال التقنيات الحديثة، يعود إلى فترة ما قبل الحرب الأوكرانية”، مُبيِّناً أنَّه “لم يحدث أي تطور لافت في هذا الخصوص، خلال الآونة الأخيرة”.

بدورِها، أكدت وزارة الخارجيةِ الروسية، في بيان، أنَّ “صفقة المُسيَّرات الإيرانية لروسيا تضليل إعلامي أميركي يُرافق زيارة الرئيس جو بايدن إلى الكيان الإسرائيليّ والسعودية”.

ونقلت قناة “الميادين” التلفزيونية عن مصدرٍ في وزارة الخارجية الروسية قوله إنّ “هذا النوع من التضليل من قبل واشنطن أصبح مألوفاً، وهو بيان آخر محير ومثير للسخرية أدلى به ممثل أميركي رفيع المستوى، لكنَّنا نتركه على ذمة جيك سوليفان (مستشار الأمن القومي الأميركي)”.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، قد قال، يوم الاثنين 11 تموز /يوليو 2022، إنّ لدى بلاده معلومات تفيد بأنَّ “إيران تستعد لتزويد روسيا بمئات الطائرات المسيّرة”، و”تدريب جنود روس على استخدامها في الحرب الأوكرانية”، زاعماً أنّ “إيران ستبدأ ذلك في الشهر الجاري”.