أخبار عاجلة
ولي العهد وبايدن مجتمعان في جدة بحضور مسؤولين سعوديين وأميركيين (بي بي سي)

“وول ستريت جورنال”: غضب سعودي من سؤال مراسل لولي العهد “هل ستعتذر لعائلة جمال خاشقجي؟”

#زيارة_العار_للجزار

الولايات المتحدة/ نبأ – كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن أنَّ مسؤولين سعوديين عبَّروا عن غضبهم بعد أنْ سأل صحافي أميركي عما إذا كان ولي العهد محمد بن سلمان “سيعتذر لأسرة خاشقجي”.

وأكدت الصحيفة أنَّ “المسؤولين السعوديين اتخذوا خطوات لمنع اللحظات المحرجة، وعندما بدأ الصحافيون يطرحون أسئلة على ابن سلمان، قطعت قناة “العربية” البث المباشر”.

وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أنَّ “الديوان الملكي السعودي أصدر تعليمات للموظفين بعدم السماح للمراسلين بإحضار معدات الإرسال أو الميكروفونات المزودة بذراع إلى غرفة الاجتماع”.

وكان مراسل قناة “أن بي سي” الأمريكية، بيتر الكسندر، قد سأل ولي العهد، خلال اجتماعه بالرئيس الأميركي جو بايدن في جدة، قائلاً: “هل ستعتذر لعائلة جمال خاشقجي؟”. لكنَّ ابن سلمان تعمَّد عدم الرد على سؤال الكسندر برغم تكراره إياه أكثر من مرة.

 

ووصل الرئيس الأميركي إلى جدة، يوم الجمعة 15 تموز / يوليو  2022، قادماً مباشرة من كيان الاحتلال، حيث التقى الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان.

وحضر بايدن “قمة جدة للأمن والتنمية” إلى جانب قادة مصر والأردن والعراق وقادة دول مجلس التعاون الخليجي، باستثناء أمير الكويت وسلطان عُمان.

وعقد بايدن مؤتمراً صحافياً يوم السبت 16 تموز / يوليو 2022، في جدة، قال فيه: “لقد قال (ابن سلمان) إنَّه لم يكن مسؤولاً بشكل شخصي عنها (جريمة قتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي)، ولكنّي أشرت إلى أنَّه (كان ضالعاً) على الأرجح”.

جدير ذكره أنَّ خاشقجي قُتل وقُطعت أوصاله داخل قنصلية السعودية في اسطنبول، يوم 2 تشرين أول / أكتوبر2018، عندما كان يسعى إلى استخراج أوراق شخصية.

واتهمت الاستخبارات الأميركية، في تقرير صدر عنها خلال حزيران / يونيو 2022، ولي العهد بالأمر بارتكاب جريمة قتل خاشقجي.

وكان بايدن قد وعد، خلال حملته الانتخابية في عام 2019، بجعل السعودية “دولة منبوذة” وتعهَّد بعدم لقائه ولي العهد.