معتقلون في سجن "جَوْ" المركزي قرب العاصمة المنامة (صورة من الأرشيف)

منظّمة “سلام” تُوثِّق انتهاكات السلطات البحرينية بحق المعتقلين في “سجن جَوْ” خلال جائحة “كورونا”

البحرين/ نبأ – وثَّقت منظّمة “سلام للديمقراطيّة وحقوق الإنسان”، في تقرير بعنوان “البحرين: معاملة السّجناء في ظلّ جائحة كورونا“، انتهاكات السّلطات البحرينيّة بحق المُعتقلين في “سجن جَوْ المركزي” خلال جائحة فيروس “كورونا” (كوفيد 19).

ووثق التقرير “المخالفات التي وقعت وأدّت إلى إخلال البحرين بالتزاماتها الدوليَّة، ولا سيّما الإخلال بقواعد الأمم المتّحدة النموذجيّة الدُّنيا، والتي تعرف أيضًا بقواعد “نيلسون مانديلا”، ويأتي ذلك بالتّزامن مع مناسبة “اليوم العالمي لنيلسون مانديلا”.

وتضمّن التقرير أسماء معظم المصابين بموجتَي انتشار الفيروس في عام 2021، والتي امتنعت وزارة الداخليّة البحرينيَّة عن إعلان أسمائهم، ووثّق، أيضاً، تاريخ انتشار الفيروس في “سجن جَوْ المركزي”، واستغلال السُّلطات التدابير الوقائيّة المتّخذة لممارسة سياسة التضييق على السّجناء، وخاصةً معتقلي الرأي منهم.

وأكّدت المنظمة أنَّ “أبرز الانتهاكات التي رصدتها في التقرير هي: “التمييز بين المعتقلين السّياسيين والسُّجناء الآخرين، الاكتظاظ الشَّديد داخل السّجون، وضعف معايير النّظافة داخل الزَّنازين، الامتناع عن توفير الكمامات والمعقِّمات للسُّجناء، والإخلال بجودة الطّعام وتأخير الوجبات في بعض الفترات”.

ولفتت الانتباه إلى “الإهمال الطبي الذي أدى إلى وفاة معتقلين داخل السِّجن خلال عام 2021، بالإضافة إلى الامتناع عن تأمين العلاج لمصابي “كورونا”، ومنع بعض السُّجناء عن زيارة الطّبيب، ومنع الزيارات العائليّة كتدبير وقائي، وأحياناً منع بعض السُّجناء من الاتّصال بذويهم، ضمن سلسلة سياسة التضييق عليهم”.

وطالبت المنظَّمة حكومة البحرين بـ “توفير التدريب للموظَّفين والحرّاس عن كيفيَّة التعامل مع السُّجناء خلال فترات انتشار الأوبئة في السُّجون، ووجوب وضع خطَّة عمل لمعالجة مشكلة اكتظاظ السُّجون”، وفق ما أورد موقع “منامة بوست” الإلكتروني.