وزيرا الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان والعراقي فؤاد حسين (تسنيم)

عبداللهيان ونظيره العراقي يبحثان المحادثات بين إيران والسعودية

إيران/ نبأ – بحث وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبداللهيان مع نظيرِه العراقي فؤاد حسين “قضايا إقليمية منها المحادثات بين طهران والرياض”، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”.

ونقلت الوكالة عن عبداللهيان تثمينه “جهود العراق ودوره البناء في بلورة وتعزيز الحوارات الإقليمية من أجل تعزيز الاستقرار والأمن والتنمية في المنطقة”، مؤكداً “استعداد إيران لمواصلة تبادل الآراء والافكار مع العراق من أجل متابعة القضايا ذات الاهتمام المشترك في الأبعاد الثنائية والإقليمية”.

من جهته، شرح وزير الخارجية العراقية لنظيرِه الإيراني وجهة نظرِه حيال “قمة جدة للأمن والتنمية”، التي عُقدت يوم السبت 16 تموز / يوليو 2022، مشيراً إلى أنَّ “الحكومة العراقية أجرت المباحثاتِ والمشاورات اللازمة للتعاونِ الإقليمي في القمة”.

مصدر دبلوماسي: جولة محادثات جديدة

وكان مصدر دبلوماسي عربي في الرياض قد كشف للوكالة الألمانية للأنباء عن أنَّ رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، زار السعودية يوم الأحد 3 تموز / يوليو 2022 لـ “لقاء ولي العهد محمد بن سلمان وإطلاعه على نتائج زيارته مؤخراً إلى طهران وموقفها من أجندة المفاوضات مع الرياض”.

وأشار المصدر إلى أنَّ الزيارة “تُمهِّد لجولة جديدة من المحادثات بين الطرفين للوصول إلى حل نقاط الخلاف وإعادة العلاقات الدبلوماسية”.

وزار الكاظمي طهران، يوم الأحد 26 حزيران / يونيو 2022، بعد زيارة أولى إلى السعودية، والتقى الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي.

واستضافت بغداد جولة خامسة من المحادثات السعودية – الإيرانية، يوم الخميس 21 نيسان / أبريل 2022، وسط أجواء وصفها مصدر دبلوماسي لوكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء بأنَّها بـ “إيجابية جداً”.