باكستان: خان يطالب بانتخابات مبكرة بعد فوز حزبه في ولاية بنجاب – تقرير: محمد دياب

يعود عمران خان من بوابة نتائج الانتخابات المحليّة في البنجاب ويدعو إلى انتخابات مبكرة في باكستان، والأمين العام المركزي لحزب “مجلس وحدة المسلمين”، يضع الانتصار في خانة “هزيمة المشروع الأميركي”.

تقرير: محمد دياب

دعا رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، مجدداً، إلى انتخابات مبكرة، بعدما سيطر حزبه على البرلمان المحلي في انتخابات أُجريَت يوم الأحد 18 تموز / يوليو 2022 في البنجاب، أكثر ولايات البلاد تعداداً للسكان.

وشملت هذه الانتخابات الفرعيّة اختيار 20 نائباً محليّاً جديداً، وشكَّلت اختباراً لشعبيَّة خان الذي أُطيحَتْ حكومته جرّاء تصويت على حجب الثقة في نيسان / إبريل 2022.

وفاز حزبه “حركة إنصاف” بـ 15 مقعداً، فيما اكتفى حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية بزعامة رئيس الوزراء الحالي شهباز شريف بـ 4 مقاعد، ونال المقعد الأخير مرشح مستقل.

من جهته، هنّأَ الأمين العام المركزي لحزب “مجلسِ وحدة المسلمين” الشيخ راجا ناصر عباس جعفري “حركة إنصاف”، واصفاً انتصارها بـ “التاريخي”، واضعاً الفوز في خانة “هزيمة المشروع الأميركي في باكستان”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية قد سلَّطت الضّوء على احتمال حدوث موجة جديدة من الاضطرابات قد تجتاح السياسة الباكستانية مع خسارة حكومة رئيس الوزراء شهباز شريف في الانتخابات الفرعية في البنجاب.

ورأَت الصحف الباكستانية أنَّ نتائج الاقتراعِ في البنجاب أتَتْ جرّاء الصعوبات الاقتصاديّة في البلاد، التي تُنفِق حوالي نصف عائداتها على خدمة الدَيْن الخارجي.