المتحدث باسم "أنصار الله"، محمد عبدالسلام (صورة من الأرشيف)

عبدالسلام: خروق وعراقيل تُهدِّد الهدنة مع السعودية

اليمن/ نبأ – أكَّد رئيس الوفد اليمني المفاوض، محمد عبدالسلام، وجود “خروق وعراقيل تواجه الهدنة الإنسانية – العسكرية” بين اليمن وتحالف العدوان السعودي و”تقف حائلاً دون تنفيذ كامل بنودها”.

وأكد عبدالسلام، في مقابلة مع قناة “المسيرة” اليمنية، أنَّ “الخروق العسكرية التي ترتكبها قوات تحالف العدوان السعودي مُتعدِّدة وتشمل عمليات تجسُّس وقصفاً متواصلاً”، معتبراً ذلك “خرقاً كبيراً للهدنة”.

وأوضح أنَّ “القصف المدفعي المعادي خصوصاً في الحدود لا يزال مستمراً، وعمليات القنص من قوات العدوان أدَّت إلى سقوط ضحايا”، مشيراً إلى أنَّ “قصف الطيران الحربي والاستطلاعي خرق كبير جداً للهدنة”.

وفيما يخص فتح “مطار صنعاء الدولي” أمام المسافرين وتحديداً المرضى المحتاجين للعلاج، قال عبدالسلام: “حتى الآن كان يفترض تنفيذ 32 رحلة جوية لكن ما نُفِّذ منها كان 18 رحلة فقط، ولن يتجاوز عددها الـ 20 رحلة خلال الوقت المتبقي من الهدنة”.

وذكر أنَّه “تمَّ الاتفاق على دخول 36 سفينة إلى ميناء الحُديدة إلا أنَّه لم تدخل إلا 24 سفينة فقط، ثلاثة منها في الحجز، ويتم تأخير بعض السفن لـ 21 يوماً”.

وفي شأن فتح الطرقات في محافظة تعز، أكد عبدالسلام “رَفْضَ صنعاء منذ اليوم الأول تسمية أي طريق لأنَّ هذا له علاقة بالوضع العسكري، وفتح الطرق له علاقة بوقف إطلاق النار”، موضحاً أنَّ “فتح الطرق يجب أنْ يتم بناءً على نقاش بين الأطراف، ونحن شكَّلنا لجنة عسكرية ولجنة للطرقات بينما الطرف الآخر شكَّل لجنة واحدة فقط لتعز”.

جدير ذكره أنَّ الأمم المتحدة أعلنت عن التوصَّل إلى اتفاق هُدنة بين “حكومة الإنقاذ الوطني” في صنعاء والسعودية، يوم 2 نيسان / أبريل 2022، وجرى تمديده يوم 2 حزيران / يونيو 2022، ونصَّ هذا الاتفاق على “وقف الأعمال القتالية كافة” بين اليمن وقوات “التحالف” الذي تقوده السعودية.