الأمين العام لجمعية "الوفاق" المعتقل الشيخ علي سلمان (صورة من الأرشيف)

مركز دولي: لقاء ملك البحرين وأمير قطر حدث والشيخ علي سلمان مسجون بتهمة “التخابر مع قطر”

نبأ – طالب “المركز الدولي لدعم الحقوقِ والحريّات” ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بإصدار قرار بالعفو عن الأمين العام لجمعيّة “الوفاق” المُعارضة، الشّيخ علي سلمان.

وأشار المركز، في بيان، إلى أن لقاء ملك البحرين وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني على هامشِ فعاليّات “قمَة جدة للأمن والتمنية” يوم 17 تموز / يوليو 2022، “حصل اللقاء في الوقت الذي يُنفِّذُ الشّيخ سلمان عقوبة السجنِ مدى الحياة بتهمة “التخابرِ مع قطر”.

وأكدَ أنَّ “النظام البحريني أراد التخلُّص من الشيخ سلمان عن طريقِ تلفيق اتهام له بـ “التخابرِ مع قطر”، فيما ساعدَتْ أجهزة الإعلام البحرينيّة وجهاز الأمن للترويج لهذه التهم الزائفة”.

وكانت محكمة التمييز البحرينية قد أيَّدت، يوم الاثنين 28 يناير / كانون ثاني 2019، حكماً بالسجن المؤبد على الشيخ سلمان واثنين من مساعديه، بتهمة “التخابر مع قطر”. ويعتبر الحكم الصادر عن محكمة التمييز نهائياً ولا يمكن الطعن به.

وكان القضاء البحريني قد أدان سلمان ومساعدَيْه من أعضاء “الوفاق”، هما النائبان السابقان علي الأسود والشيخ حسن سلطان، غيابياً خلال المحاكمة ذاتها التي جرت في نوفمبر / تشرين ثاني 2018، بتهمة “التواصل مع مسؤولين قطريين للإطاحة بالنّظام الدستوري في مملكة البحرين” ، خلال عام 2011، وهو ما وصفته جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان بـ “المهزلة”.