رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مستقبلاً مدير "شركة النفط اليمنية" في صنعاء (المسيرة)

المشاط: استغلال السعودية الجانب الإنساني للهدنة لتحقيق مكاسب سياسية لن يحسم لها المعركة العسكرية

اليمن/ نبأ – أدان رئيس المجلسِ السياسيّ الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، ممارسات دول تحالف العدوان السعودي باحتجازِ سفن الوقود، في ظلّ الهدنة المعلنة بين اليمن والسعودية.

وأكد المشاط، خلال لقائه مدير “شركة النفط اليمنية” عمار الأضرعي، في صنعاء، أنَّ “احتجاز سفنِ المشتقات النفطية يضع الهدنة في المِحَك”، مشيراً إلى أنَّ “استغلال التحالف الجانب الإنساني لتحقيق مكاسب سياسية لن يحسم له المعركة العسكرية”.

وفي سياق متصل، اعتبر وزير النقل اليمني، عبد الوهاب الدرة، أنَّ “مستوى تنفيذ الشق الإنساني للهدنة المتعلق بالرحلات الجوية وفتحِ المنافذ البرية لم يكُن مُشجِّعاً”.

وقال الدرة، لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، إنَّ “ما تمَّ تنفيذه في جانب النقل الجوي بموجب الهدنة وصل إلى 70 في المئة مع تعطيل رحلات القاهرة بفعل ضغوط سياسية، فيما بلغَت 60 في المئة فيما يخصُّ النقل البحري للوقود بفعل استمرارِ القرصنة”.

ولفت الانتباه إلى أنَّ “ملفَّ فتح الطرق البرية تمَّ تعطيله بالكامل، الأمر الذي فاقم معاناة المواطنين وزاد من صعوبة وصول السلعِ للمناطقِ الحرّة”.

جدير ذكره أنَّ الأمم المتحدة أعلنت عن التوصَّل إلى اتفاق هُدنة بين “حكومة الإنقاذ الوطني” في صنعاء والسعودية، يوم 2 نيسان / أبريل 2022، وجرى تمديده يوم 2 حزيران / يونيو 2022، ونصَّ هذا الاتفاق على “وقف الأعمال القتالية كافة” بين اليمن وقوات “التحالف” الذي تقوده السعودية، والسماح بوصول سفن المشتقات النفطية إلى الموانئ اليمنية، وفتح المنافذ البحرية والبرية والسماح برحلات أسبوعية من وإلى “مطار صنعاء الدولي”.