ولي عهد المملكة مستقبلاً ولي عهد أبوظبي، في "مطار الملك خالد الدولي" في الرياض، يوم 19 تموز / يوليو 2019 (واس)

“رويترز”: السعودية والإمارات مستعدَّتان لـ “زيادة كبيرة” بإنتاج النفط إذا حصلت أزمة إمدادات

نبأ – نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر مُطَّلعة قولها إنَّ السعودية والإمارات على استعداد لضخّ “زيادة كبيرة” في إنتاج النفط “إذا واجه العالم أزمة إمدادات حادَّة في الشتاء المقبل”.

وقالت المصادر إنَّ “السعودية والإمارات يمكنهما ضخُّ كميّات “أكثر بكثير” إذا تفاقمت أزمة الإمدادات”.

وفيما لم تُحدِّد المصادر حجم أيِّ زيادة في إنتاج النفط، قالت إنَّ “السعودية والإمارات وبعض أعضاء “أوبك” (المنظمة الأم للدول المُصدِّرة للنفط) الآخرين يمتلكون ما بين مليوني برميل ومليونين و700 ألف برميل يوميّاً من الطاقة الإنتاجيّة الفائضة”.

ويأتي ذلك خلافاً لما أعلنه ولي العهد محمد بن سلمان، في “قمة جدة للأمن والتنمية” يوم السبت 16 تموز / يوليو 2022، بأنَّ “السعودية ليس لديها قدرة إضافية لزيادة إنتاجِ النفط إلى أكثرَ منْ 13 مليون برميل يومياً”.

وفي أواخر تموز / يوليو 2022، أخبر مُنسِّق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، مجموعة من الخبراء الأميركيين أنَّ السعودية والإمارات “قادرتان على زيادة إنتاج النفط بشكل أكبر”.

جدير ذكره أنَّ تحالف “أوبك بلاس” الذي يضمُّ الدول الأعضاء في “أوبك” وحلفاء لها قرر، في اجتماعه يوم الأربعاء 3 آب / أغسطس 2022، زيادة إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يومياً خلال أيلول / سبتمبر 2022، وذلك بعد دعوات من الولايات المتحدة ودول أخرى إلى زيادة الإمدادات في السوق العالمية بهدف تعويض النقص في النفط الروسي المتأثر بالعقوبات الغربية على خلفية الحرب الروسية – الأوكرانية.

وكان مصدران قد كشفا لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية عن أنَّ السعودية “مُتحمِّسة” لدعم قرار زيادة إنتاج النفط في اجتماع تحالف “أوبك بلاس” الذي يضمُّ الدول الأعضاء في “أوبك” ودولاً من خارج المنظمة الأم.