أخبار عاجلة

المجلس السياسي الأعلى يتهم “التحالف السعودي” بنهب إيرادات اليمن من النفط والغاز

اليمن/ نبأ- دان رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، نهب التحالف السعودي لثروات اليمن النفطية والغازية، وإيداع ثمنها في البنك الأهلي السعودي.

وخلال لقائه وكيل محافظة شبوة لشؤون النفط والغاز، حسن الحارثي، قال المشاط إنَّ ما ينهبه التحالف كاف لصرف رواتب كلّ موظّفي الدولة، والمتقاعدين، وتحقيق تنمية واسعة، مطالباً الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط لتنفيذ اتفاق ستوكهولم.

وفي سياق متصل، أعلَنت “شركة النفط اليمنيّة”، في بيان، عن أنَّ “تحالف العدوانِ احتجز سفينة ديزل جديدة برغم تفتيشها وحصولها على تصاريح الأمم المتحدة”.

وأشارت الشركة إلى أنَّ “عدد سفن الوقود التي احتجزها العدوان منذ تجديد الهدنة في الثاني من أغسطس الحالي أصبح ثلاث سفن”.

واتهمت المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جرودنبرغ بـ “عدم الالتزام بإزالة العراقيل والإيفاء بإدخال السفنِ المُتَّفق عليها برغم علمه المسبق بأنَّ الاحتجاز يترتّبُ عليه غرامات تأخير يتكبّدُها اليمنيون”.

وكان جروندبرغ قد أعلن، يوم الأربعاء 3 آب / أغسطس 2022، عن التوافق على تمديد الهدنة في اليمن “شهرين إضافيَّيْن وفقاً للشروط نفسها”.

ونصَّت الهدنة التي أعلنت الأمم المتحدة يوم 2 حزيران / يونيو 2022 عن التوصُّل إليها بين اليمن والسعودية على “وقف الأعمال القتالية كافة” بين اليمن وقوات “التحالف” الذي تقوده السعودية، وفتح الطرق من قبل الجانِبَيْن، وسماح التحالف برحلات من وإلى مطار صنعاء ودخول سفن المشتقات النفطية والغذاء والدواء إلى اليمن.