أخبار عاجلة
الناشطة السعودية المعتقلة سلمى الشهاب (صورة من الأرشيف - موقع "الحرة")

الأمم المتحدة تطالب السعودية بإطلاق سراح سلمى الشهاب ومراجعة الأحكام ضد المدافعين عن حقوقِ الإنسان

نبأ – طالبت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان السعودية بـ “إطلاقِ سراح الطبيبة سلمى الشهاب”، وبـ “مراجعة جميع الأحكام الناتجة عن حرية التعبير والتي صدرت ضد المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان”.

وعبَّرت المتحدثة باسم المفوضية، ليز ثروسيل، في بيان، عن “فزعها من الحكم على الشهاب على خلفية سلسلة تغريدات (على تويتر) حول قضايا سياسية وحقوقية في السعودية”.

 

واعتبرت المفوضية أنَّ “العقوبة المطولة ضدَّ الشهاب مثال آخر على قيام السعودية باستخدام قوانين مكافحة الإرهاب والجرائم الإلكترونية للاستهداف والترهيب والانتقام من المدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضين”.

من ناحيتها، رحَّبَت المنظمة “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان” ببيان مفوضية الأمم المتحدة لحقوقِ الإنسان، واعتبرت المنظمة، في بيان، أنَّ “الحكم على الناشطة الشهاب أكّدَ إصرار الحكومة السعودية على تجاهل الانتقادات الدولية كافة لانتهاكاتها”.

وأشارت المنظمة إلى أنَّ “السعودية تُسيء استخدام قانونِ مكافحة الإرهاب وتمويله، لافتة الانتباه إلى أنَّها “اعتقلَتْ خلال السنوات السابقة 116 امرأة على الأقل، فيما تُشير المعلومات إلى أنَّ أحكاماً مُطوَّلة وقاسية شبيهة بالحكم على الشهاب صدرَتْ مؤخراً”.