إيران تدرس الرد الأميركي على مقترحاتها بشأن الاتفاق النووي – تقرير: مريم ضاحي (قراءة: هبة محمد)

تقرير: مريم ضاحي

تنتظرُ الولايات المتحدة الأميركية من إيران الردَّ النهائي على مسوَّدة الاتفاق النووي، بعدَ أنْ أرسلت واشنطن ردَّهَا على المطالب الإيرانية عبر الوسيط الأوروبيّ.

يقوم المعنيون بملف المفاوضات من الجانب الإيراني بمراجعة الرد الأميركيّ على مُقترحات طهران، حسب ما أوضح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال اتصال هاتفي مع الأمينِ العام لمنظمة الأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش، يوم الخميس 25 آب / أغسطس 2022، مؤكدًا أنَّ “لدى بلاده إرادة جادَّة وحقيقية للتوصل إلى اتفاق قوي ودائم”.

بدورِه، أكدَ غوتيريش “الحاجة إلى توافقٍ حول الآراء بشأنِ معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، واصفًا عملية المفاوضات بـ “الإيجابية”.

من جهة ثانية، ناقش عبد اللهيان، خلال اتصال هاتفيّ مع نظيرِه القطريّ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، آخر تطورات المفاوضات الخاصة بإحياء الاتفاقِ النووي، وقد عبَّر آل ثاني عن “تطلُّع بلاده إلى توصُّل إيران والولايات المتحدة إلى توافق يُسهم في إحياء الاتفاقِ”.

من جهته، أكدَ مُنسِّق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أنَّ “محادثات الاتفاق في تَقَدُّم”، واصفًا الرد الأميركي على مُقترحات طهران بـ “المعقول للغاية”.

>> قراءة: هبة محمد