أخبار عاجلة

مجلة بريطانية: “ذا لاين” مجرد استفزاز معماري يخدم جنون ابن سلمان – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

ليست مدينة “ذا لاين” في “نيوم” سوى “فكرة تُعبِّر عن الجنون التام الذي يفتقر إلى المنطق”. هذا ما رأته مجلة “ماني ويك” البريطانية.

تتوقع المجلة، في تقرير، “فشل المشروع الذي يقوم على العيش وسط الصحراء بالاعتماد على التكنولوجيا”، وتعتبر أنَّ “غطرسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لبناء أهراماته الخاصة به معيبة للغاية، حيث كان الأجدر به أنْ يلبي حاجات السكان الحالية، بدلاً من محاولة بناء مدن ضخمة وجلب سكان إليها”.

وأشارت إلى أنَّ “السعودية ستستفيد من شبكات المترو داخل المدن، وممر السكك الحديدية بين المدن، أكثر بكثير مما ستستفيد مما” وصفتها بـ “حماقة كبيرة على البحر الأحمر”.

حتى الآن، تضيف المجلة، “تم إنفاق الملايين من الدولارات على المهندسين المعماريين، لكن لم يتم بناء سوى عدد قليل من المباني. كما هرب عدد كبير من المهندسين والمعماريين والمدراء التنفيذيين، والمخططين الحضريين من مشروع “نيوم”، بسبب ثقافة الإدارة الوحشية بقيادة نظمي النصر، الذي اختاره ابن سلمان؛ والذي يعتمد اسلوبا قمعيا تجاه العاملين بالمشاريع”.

وتذكر المجلة أنَّه “في عام 2005؛ تمَّ الإعلان عن خطط لبناء 6 مدن جديدة، لكن تمَّ بناء واحدة فقط، وهي “مدينة الملك عبد الله الاقتصادية” بقيمة 30 مليار دولار، ومع ذلك فقد فشلت في أنْ تؤتي ثمارها، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 7000 شخص الآن، وكان الهدف الأصلي اثني مليون نسمة”.