يمنيون يملؤون عبوات بالمياه (صورة من الأرشيف)

وزارة المياه والبيئة اليمنية: السعودية دمَّرت مصادر المياه في اليمن ولوَّثتها بمواد كيمائية ومُشعِّة

اليمن/ نبأ – أعلنت وزارة المياه والبيئة، يوم الأحد 28 آب / أغسطس 2022، عن أنَّ تحالف العدوان السعودي لوَّث عدداً من مصادر المياه في محافظة الحُديدة بمواد كيمائية وعناصر مُشعِّة، كما دمَّر آلاف من مصادر المياه في مختلف المحافظات.

وقال وكيل هيئة الموارد المائية، عبدالكريم السفياني، خلال مؤتمر صحافي في صنعاء لكشف آثار العدوان على قطاعي المياه والبيئة، قال إنَّ “الهيئة اكتشفت تلوُّثاً كيمائياً بالعناصر المشعة والثقيلة في عدد من مصادر المياه في الحُديدة”.

وأوضح السفياني أنَّ “العدوان دمَّر أكثر من 2995 مُنشأة مائية منها سدود وحواجز ومضخات وخزانات وقنوات ري وشبكات ري منذ عام 2015”.

وأشار إلى أنَّ “أكثر من 20 مليون يمني لا يحصلون على المياه المأمونة والصالحة للشرب بحسب إحصائيات منظمات دولية”.

من جهته، أوضح وكيل وزارة المياه والبيئة، عبدالسلام الحكيمي، أنَّ “خسائر قطاعي المياه والبيئة بفعل العدوان والحصار تجاوزت 432 مليار ريال”.

ولفت الحكيمي إلى أنَّ “عدم الانتظام في توفُّر الديزل وارتفاع أسعاره أدى إلى انخفاض قدرة منظومات ضخ المياه”، مبيِّناً أنَّه “تم خلال الهُدنة (مع السعودية المُعلنة منذ 2 نيسان / أبريل 2022) محاولة إدخال قطع غيار توسعة شبكات المياه والصرف الصحي وعدد من آبار ومحطات المعالجة الخارجة عن الخدمة، لكن التحالف حال دون ذلك”.