محاولات إسرائيلية لتهويد التعليم في فلسطين – تقرير: حسن عواد – قراءة: جنى الشامي

يحاول الكيان الإسرائيلي تهويد التعليم، وفرض المنهاج المحرف على الطلاب الفلسطينيين، مستخدما أسلوب الترهيب والتهديد بسحب تراخيص المدارس. والفلسطينيون يتجهون نحو التصعيد.

بالترهيب وأساليب التهديد، يحاول الكيان الإسرائيلي تهويد مناهج التعليم في فلسطين لا سيما في القدس المحتلة.

وزارة التربية في حكومة الاحتلال، أرسلت رسائل تهديد لمديري المدارس في القدس، تتوعد بشكل صريح بأن ممثل قسم التنفيذ سيفتش المدارس والكتب، ويجبر ممثل المدرسة على التوقيع على عريضة تُلزمه بعدم تدريس المناهج الفلسطينية.

مشرفة مكتب لواء القدس في الوزارة يافي مور إيشار قالت في رسالتها إنه إذا تم ضبط مؤسسة تعليمية تقوم بالتدريس في الكتب المحظورة، فسيتم إلغاء ترخيصها على الفور.

ووصلت، أيضا، رسالة إسرائيلية رسمية للكلية الإبراهيمية في القدس، تُهدد بإغلاقها إلى جانب خمس مدارس أخرى عن طريق سحب ترخيصها، إذا لم تعتمد على المنهاج المحرف.

وردًا على هذه الإجراءات والتهديدات، أكد أولياء أمور طلبة مدارس القدس، رفضهم المطلق التعاطي مع المنهاج المحرف، أو أو أي منهاج خارج مقرر وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، واعتبروا أن أي تهديد مباشر أو غير مباشر للكلية هو تهديد لهم.

وقرروا اتخاذ خطوات تصعيدية استباقية قبيل بدء العام الدراسي، منها تفعيل الدور القانوني والمجتمعي والإعلامي والتوعوي لمواجهة الخطر المحدق بمستقبل أولادهم.