الناشطة السعودية المعتقلة سلمى الشهاب (صورة من الأرشيف - موقع "الحرة")

“العفو الدولية” تُدشِّن عريضة لمطالبة السعودية بإلغاء قرارات منع سفر النشطاء والناشطات

نبأ – دشَّنت منظمة “العفو الدولية” عريضة للمطالبة بإلغاء قرارات منع السفر التعسفية في السعودية ضدَّ النشطاء والناشطات، وأهاليهم.

ونشرَت المنظمة، على موقعها الالكتروني، العريضة التي حملت شعار “أَنهوا قرارات منع سفر النشطاء والناشطات في السعودية”، داعيةً إلى التوقيعِ عليها.

وأشارت إلى إنَّ “السلطات السعودية تحتجز تعسفاً ما لا يقلُّ عن 35 ناشطاً سلمياً، بعد أنْ حكمت عليهِم بالسَّجنِ لفترات طويلة وبمنعِ السفر، وفي بعض الحالات لمجرَّد التغريد عن الإصلاح السياسي”.

ومؤخراً، قضت “المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب” بالسجن 70 عاماً ومثلها منع من السفر بحق الشاب مهند نصر أبو فور.

وأصدرت المحكمة نفسها حكمًا بالسجن 45 عامًا ومثلها منعًا من السفر على المواطن خضر آل هاني، وأصدرت المحكمة نفسها حكماً آخر بالسجن 34 عامًا ومثلها منعًا من السفر على المواطن أحمد عبدالله الحي، وذلك بعد محاكمة صُوَرية وانتزاع اعترافات منهما تحت التعذيب والإكراه.

وحكمت على الأكاديمية سلمى الشهاب بالسجن 34 عاماً ومنعتها من السفر، بعد قضائها محكوميتها، على خلفية تغريدات على “تويتر” دعمت فيها القضية الفلسطينية وطالبت بالحرية لمعتقلي الرأي.

 

أنهوا قرارات منع سفر النشطاء والناشطات في السعودية