مصافحة بقبضة اليدين بين ولي العهد والرئيس الأميركي في جدة (يورو نيوز)

إدارة بايدن تطلب مهلة لاتخار قرار بشأن منح محمد بن سلمان “حصانة”

الولايات المتحدة/ نبأ – طلبَت إدارة الرئيسِ الأميركي، جو بايدن، من محكمة واشنطن منحها “وقتاً إضافياً” لاتخاذ قرارٍ في شأنِ منحِ ولي العهد محمد بن سلمان حصانة من الملاحقة القضائية.

وأظهرت رسالة مُوجَّهة إلى المحكمة أنَّ إدارة بايدن طلبت منها منحها “وقتاً إضافياً” يمتدُّ لـ 45 يوماً لكي “تصل إلى قرارٍ بشأنِ منحِ الحصانة” لابن سلمان في القضية التي رفعتها ضده خديجة جنكيز، خطيبة الصحافي القتيل جمال خاشقجي في واشنطن، تتهم فيها بقتل خطيبها.

وكانت المحكمة قد حددت الأسبوع المقبل مهلة لإمكانية منح إدارة بايدن ابن سلمان حصانة سيادية في قضية جريمة قتل خاشقجي، في قنصلية السعودية في إسطنبول، يوم 2 تشرين أول / أكتوبر 2018، التي أكدت الاستخبارات الأميركية تورُّط ابن سلمان في القضية.

وقبل أيام قليلة، صدر أمر ملكي بتعيين ولي العهد محمد بن سلمان رئيساً للوزراء، وهو ما قد يمنحه حصانة من الملاحقة القضائية في الولايات المتحدة على حلفية مقتل خاشقجي، وفقاً لوسائل إعلام أميركية.

وفي تموز/ يوليو 2022، سعت إدارة بايدن إلى تأجيل تقديم ردها إلى المحكمة الذي كان عليها أنْ تُقدِّمه في آب/ أغسطس 2022. ووافق جون بيتس، قاضي المحكمة الجزئية في واشنطن، على تمديد الموعد النهائي إلى 3 تشرين أول/ أكتوبر 2022، وفق موقع “عربي 21”.