عناصر من قوات الأمن البحرينية (صورة من الأرشيف - موقع "منامة بوست")

البحرين | “الوفاق” تُوثّق 393 انتهاكاً لحقوق الإنسان خلال الشهرين الماضيين

نبأ – أكدت جمعيّة “الوفاق” المُعارِضة أنَّ النظام البحريني ارتكب، خلال شهري آب/ أغسطس 2022 وأيلول / سبتمبر 2022، 393 انتهاكاً لحقوق الإنسان، تنوّعت بين الاضطهاد الديني والاعتقال والمداهمات، والاعتداء على عالم دين شيعي معتقل.

وأكّدت الجمعيّة، في تقرير أصدرته عن حال حقوق الإنسان، أنّ أبرز الأحداث التي جرت خلال الشهرين الماضيين كانت الاستهداف الديني الذي طال حرية ممارسة الشّعائر الدينيّة خلال موسم عاشوراء في العديد من المناطق وداخل السّجون، وحرمان بعض المواطنين من السّفر إلى العتبات المقدّسة في العراق في ذكرى أربعين الإمام الحسين (عليه السلام)، ممّا اضطرهم إلى السّفر بشكل غير مباشر وغير معلن، وعلى رأسهم رئيس “المجلس الإسلامي العلمائي” السّيد مجيد المشعل.

اعتقالات واعتداءات على معتقلين

وأشارت إلى انقطاع أخبار 14 معتقلاً بعد نقلهم إلى جهة مجهولة من غير أسباب واضحة، وعدم التجاوب مع جميع المطالبات التي قُدّمت إلى الجهات الرسمية المعنيّة، وسط تَخوّف شديد على مصيرهم.

واشارت إلى اعتداء سلطات سجن “جَوْ” المركزي على الشّيخ المعتقل عبد الجليل المقداد، وتعرّضه للشتم والاعتداء عليه من قبل عناصر من المرتزقة، ونقله قسراً إلى المستشفى في صندوق سيارة وتدهور حالته الصحيّة وكبر سنّه، بسبب رفضه التوقيع على مستند يفيد برفضه تلقّي العلاج.

ووثَّقت 9 حالات اعتقال تعسُّفي فيما بلغ عدد حالات استدعاء مواطنين إلى التحقيق 15، من بينهم خمسة أطفال، ورصدت 5 أحكام تعسفيّة تجاوز مجموع مضامينها ثمان سنوات سنوات ضد مواطنين، بحسب موقع “منامة بوست” الإلكتروني.

ووثَّقت 37 انتهاكاً في السجون ضد معتقلين تراوحت بين التّعذيب وسوء المعاملة والحرمان من العلاج، فيما بلغ عدد الانتهاكات الجماعيّة 4 حالات، ووثقت أيضاً ثلاث احتجاجات جماعيّة في السّجون على إثر الانتهاكات الجماعيّة التي ارتُكبت بحق المعتقلين.

ووفق التقرير، شهدت المناطق البحرينية 283 اقتحاماً لقوات النظام، أبرزها جزيرة سترة ومدينة جد حفص”، في حين بلغ عدد الاحتجاجات والفعاليات السلمية 111 في 28 منطقة أبرزها في السنابس.