أخبار عاجلة
وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين (صورة من الأرشيف - "فايننشال تايمز")

وزيرة الخزانة الأميركية: خفض إنتاج النفط تحدي من السعودية وروسيا

الولايات المتحدة/ نبأ – انتقدت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، قرار تحالف الدول المنتجة للنفط “أوبك بلاس” خفض الإنتاج، واعتبرت أنَّ خطوة السعودية وروسيا، العضوتان الرئيستان في التحالف، “غير مفيدة وغير حكيمة للاقتصاد العالمي وخاصة الأسواق الناشئة التي تُكافح ارتفاع أسعار الطاقة”.

وقالت يلين، في مقابلة مع صحيفة “فايننشال تايمز”، إنَّ هذه الخطوة “تَحَدٍ للإدارة الأميركية التي تُحاول خفض أسعار النفط”، مشيرة إلى أنَّ الرئيس الأميركي جو بايدن “ركَّز منذ فترة طويلة على استكشاف جميع الخيارات المتاحة لمحاولة خفض الأسعار”.

في المقابل، اعتبر الكرملين أنَّ قرار “أوبك بلاس” الأخير حول خفض إنتاج النفط “أثار حفيظة الولايات المتحدة وأفقدها سيطرتها على نفسها”.

ووصف المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، القرار بأنَّه “كان نصراً للفكر السليم”، لافتاً الانتباه إلى أنَّ “هدف الأميركيين الأساسي يكمن في تمرير القرارات التي أقرها الاتحاد الأوروبي جزئياً في حزمة العقوبات الأخيرة، حتى لو كان ذلك على حساب زعزعة استقرار سوق الطاقة العالمية، من فرض سقوف لأسعار النفط وغيرها”.

وكان تحالف “أوبك بلاس” للدول المنتجة للنفط، قد وافق، يوم الأربعاء 5 تشرين أول / أكتوبر 2022، على خفض الإنتاج بمعدّل مليوني برميل يومياً في تشرين ثاني / نوفمبر 2022، في ظل توقعات بتجاوز أسعار النفط 150 دولاراً للبرميل.

وأوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة للتحالف الذي تُشكِّل روسيا والسعودية إحدا أبرز أعضائه، بخفض حدود إنتاج النفط بهدف “وقف الانحدار في أسعار النفط الناجم عن ضعف الاقتصاد العالمي”.

 

>> فيديو: خفض “أوبك بلاس” إنتاج النفط يكشف اتساع الخلاف بين واشنطن والرياض