أخبار عاجلة
جلسة لمجلس الشيوخ الأميركي (صورة من الأرشيف - "دويتشه فيله")

مُشرِِّعون أميركيون يدرسون إقرار “نوبك” لمعاقبة السعودية وروسيا

الولايات المتحدة/ نبأ – وافق مُشرِّعون أميركيون في مجلس الشيوخ على دراسة إقرار مشروع قانون “نوبك” (NOPEC) الذي يُعاقب تحالف “أوبك بلاس” للدول المنتجة للنفط، من أبرزها السعودية وروسيا، بسبب قيامه بخفض كبير للإنتاج خلال الأسبوع الماضي.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، الديمقراطي تشاك شومر، إنَّ “المُشرِّعين يبحثون في جميع الأدوات التشريعية للتعامل على أفضل وجه مع هذا القرار، بما في ذلك مشروع قانون “نوبك”.

بدوره، قال السناتور الجمهوري تشاك غراسلي الذي تقدم بمشروع “نوبك”، إنَّه يعتزم “إرفاق الإجراء كتعديل لقانون تفويض الدفاع الوطني المرتقب قبيل نهاية العام الحالي” 2022.

وكانت اللجنة القضائية التابعة للكونغرس الأميركي قد مررت، في أيار / مايو 2022، مشروع قانون يُعرف باسم “نوبك” ضد أعضاء منظمة الدول المنتجة للنفط “أوبك بلاس”، وفق موقع “سي أن أن”.

وقالت اللجنة على موقعها الرسمي: “سيسمح “نوبك” لوزارة العدل بمحاسبة “أوبك” (المنظمة الأم للدول المنتجة للنفط) وشركائها على أنشطتهم المانعة للمنافسة. الأهم من ذلك، أنَّ التشريع يسمح فقط لوزارة العدل برفع دعوى ضد منظمة “أوبك” وأعضائها. إنَّه يمنح المدعي العام أداة أخرى في صندوق الأدوات لملاحقة منتهكي مكافحة الاحتكار، بينما لا يزال يسمح للإدارة بموازنة تداعيات السياسة الخارجية”.