أخبار عاجلة
المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيدانت باتيل (صحيفة "تايمز أوف إسرائيل")

واشنطن تكشف عن سبب موقفها الحاد من الرياض

الولايات المتحدة/ نبأ – أعلنت واشنطن عن أنَّ سبب موقفها الحاد من الرياض هو أنَّها تقف خلف قرار تحالف “أوبك بلاس” للدول المنتجة للنفط خفض الإنتاج.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل، إنَّ “الدول الأعضاء “أوبك بلاس” أبلغتنا بشكل خاص أنَّها لا توافق على القرار الذي تمَّ اتخاذُه في وقت سابقٍ” من الأسبوع الماضي.

وقال باتيل، خلال ندوة صحافية: “نحن نُعيدُ تقييم علاقتنا مع السعودية في ضوء ذلك، وسنواصل البحث عن طُرُق لاتخاذ خطوات إضافية”.

https://www.state.gov/briefings/department-press-briefing-october-14-2022/#post-388198-SaudiArabia

وكان تحالف “أوبك بلاس”، قد وافق، يوم الأربعاء 5 تشرين أول / أكتوبر 2022، على خفض الإنتاج بمعدّل مليوني برميل يومياً في تشرين ثاني / نوفمبر 2022، في ظل توقعات بتجاوز أسعار النفط 150 دولاراً للبرميل.

وأوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة للتحالف الذي تُشكِّل روسيا والسعودية إحدا أبرز أعضائه، بخفض حدود إنتاج النفط بهدف “وقف الانحدار في أسعار النفط الناجم عن ضعف الاقتصاد العالمي”.

وعقب القرار، أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أنَّه “ستكون هناك عواقب على السعودية” على خلفية قرار تحالف “أوبك بلاس”. ورأى بايدن، في مقابلة مع شبكة “سي إن إن”، أنَّ “الوقت قد حان لإعادة التفكير في علاقة الولايات المتحدة بالسعودية، بعد أن دخلت المملكة في شراكة مع روسيا لخفض إنتاج النفط”.

>> فيديو: خفض “أوبك بلاس” إنتاج النفط يكشف اتساع الخلاف بين واشنطن والرياض