الأمين العام لـ “أوبك” يُدافع عن قرار خفض إنتاج النفط

نبأ- دافع الأمين العام لمنظمة “أوبك” للدول المنتجة للنفط هيثم الغيص عن قرار خفض إنتاج النفط بمقدار مليونَي برميل يومياً، والذي سيدخل حيِّر التنفيذ في تشرين ثاني / نوفمبر 2022، معتبراً أنَّ القرار “تَحَرُّك لوقف موجة التقلُّبات”.

وقال الغيص، في تصريحات خلال مشاركته في مؤتمر للطاقة في جنوب أفريقيا، إنَّ “القرار جاء بالإجماع من أجل اتخاذ موقف استباقي للمساعدة في استقرار أسواق النفط العالمية، ومنع أي أزمة مستقبلاً”.

وأضاف “النفط بحاجة إلى 12.1 تريليون دولار استثمارات على المدى الطويل، وإذا لم تتحقَّق هذه الاستثمارات فقد نشهد نقصاً وتقلُّبات”.

وكان تحالف “أوبك بلاس”، الذي يضم الدول المنضوية في “أوبك”، قد وافق، يوم الأربعاء 5 تشرين أول / أكتوبر 2022، على خفض إنتاج النفط بمعدّل مليوني برميل يومياً في تشرين ثاني / نوفمبر 2022، في ظل توقُّعات بتجاوز أسعار النفط 150 دولاراً للبرميل.

وأوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة للتحالف الذي تُشكِّل روسيا والسعودية إحدا أبرز أعضائه، بخفض حدود إنتاج النفط بهدف “وقف الانحدار في أسعار النفط الناجم عن ضعف الاقتصاد العالمي”.

وأثار القرار غضب الولايات المتحدة التي اتَّهم رئيسها جو بايدن الرياض بأنَّها “دخلت في شراكة مع موسكو” ضد بلاده، وتوعَّدها بعقوبات.