أخبار عاجلة
لجظة إطلاق صاروخ من نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "باراك" (موقع "برايكنج ديفنس")

الإمارات تستعين بنظام دفاع جوي إسرائيلي لحماية “مواقع حسّاسة” من الصواريخ اليمنية

فلسطين المحتلة/ نبأ – كشف موقع عبري عن أنَّ إسرائيل نشرت مؤخراً نظام دفاع جوي في دولة الإمارات بموجب “اتفاقات أبراهام” للتطبيع المُوقَّعة بين أبوظبي وتل أبيب، وذلك بهدف “حماية بعض المواقع الحسّاسة” للإمارات من الصواريخ اليمنية.

وقال موقع “برايكنج ديفنس” المُتخصِّص في الشؤون العسكرية إنَّ “نسخة من نظام الدفاع الجوي باراك” تم نشرها في الإمارات”، موضحاً أنَّ “هذه الخطوة سيتلوها نشر المزيد من الأنظمة”.

وذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية للموقع أنَّه “سيكون هذا عقداً كبيراً للغاية، إذ يحتاج الإماراتيون إلى عدد كبير من الأنظمة لحماية بعض مواقعهم الحسّاسة التي تعرضت مراراً وتكراراً للقصف بالصواريخ التي أطلقها الحوثيون (أنـ ـصـ ـار الله) في اليمن”.

وأكد الموقع عن أنَّ “الإماراتيين تواصلوا مع تل أبيب لأول مرة في يناير (كانون ثاني 2022) بعد هجوم بطائرات مُسيَّرة وصواريخ على مواقع في الإمارات، بما في ذلك مطار أبوظبي الدولي، حيث قُتل بعض المدنيين”.

وبحسب تقرير سابق عن الصواريخ للموقع الرسمي لشركة الصناعات الدفاعية الإسرائيلية، فإنَّ عائلة صواريخ الدفاع الجوي “باراك” تضم 5 أنواع من الصواريخ هي “باراك – إم إكس” و”باراك – انترسبتور” و”باراك – إي آر” و”باراك – إل آر إيه دي”.

وتم تصميم “باراك” وإنتاجه بشكل مشترك مع الهند ليكون نظاماً محمولاً على متن السفن، وتم تعديله وتحديثه للعمل مع القوات البرية، وفق ما أورد موقع “إمارات ليكس”.