وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبداللهيان (صورة من الأرشيف)

عبداللهيان: واشنطن أبلغتنا رغبتها بتسريع الوصول إلى اتفاق نووي

نبأ – قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، إنَّ “طهران تسلَّمت رسالة أميركية قبل ثلاثة أيام تُشير إلى رغبة واشنطن في تسريع وتيرة الوصول إلى اتفاق نووي”، لافتًا الانتباه إلى “تناقض تصريحات الأميركيين مع سلوكهم”.

وأوضح، عبداللهيان، على هامش زيارته إلى أرمينيا يوم السبت 22 تشرين أول / أكتوبر 2022، أنَّ بلاده “لن تُقدِّم تنازلات لواشنطن”، وأنها “ستعمل على الوصول إلى اتفاق في إطار خطوطها الحمراء، وبعد تسوية ملف اتهامات الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

جدير ذكره أنّ إيران والقوى الموقِّعة على الاتفاق النووي في عام 2015، بدأت محادثات من أجل إحيائه في نيسان / أبريل 2021 في فيينا، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة، وبمشاركة من الاتحاد الأوروبي.

وجرى تعليق المحادثات في آذار / مارس 2022 نتيجة رفض إيراني لمطالب أميركية بإدراج ملفات تتعلق بأزمات في المنطقة في الاتفاق.

ولم تُسفر المباحثات غير المباشرة بين الجانبين التي استضافتها الدوحة، أجرى الجانبان، في نهاية حزيران / يونيو 2022، في تحقيق اختراق لإعادة إحياء الاتفاق.

وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت من الاتفاق النووي في عام 2018 وفرضت عقوبات على إيران، التي ردَّت بتقليص تدريجي لالتزاماتها ببنود الاتفاق.